روابط للدخول

منظومة عراقية لكشف المتفجرات تعمل بالليزر


جهاز لكشف المتفجرات في كركوك 2007

جهاز لكشف المتفجرات في كركوك 2007

أُعلن في بغداد عن اتمام مشروع تقني لكشف المتفجرات يعمل بطريقة التحليل الطيفي لأشعة الليزر، لمساعدة القوات الامنية في الكشف عن المتفجرات عن بعد، حفاظاً على الارواح.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا فارس ججو في مؤتمر صحفي عقده (الاثنين 6 تموز) ان الوزارة عملت لمدة ستة اشهر على إنجاز هذا المشروع الذي وصفه بأنه يعد من المشاريع المتطورة والحديثة عالمياً.

وكشف ججو أن منظومة المشروع سيتم نشرها في السيطرات الأمنية والمطارات ومؤسسات الدولة، فضلاً عن إمكانية الإستفادة منها في المعارك الجارية ضد تنظيم "داعش"، مطالباً رئاسة الوزراء بإعطاء الوزارات الأمنية الضوء الاخضر لإستخدامها، وحث تلك الجهات على إستخدام العلم والتطور التكنولوجي في مواجهة الإرهاب.

ويذكر سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء في حديث لإذاعة العراق الحر، ان هذا المشروع سيدخل حيز التنفيذ في الوزارات الأمنية بعد أن يتم عرض منظومة عمله على مجموعة من الخبراء الفنيين والأمنيين لاختباره.

من جهته أكد الخبير الامني معتز محيي على ضرورة تشجيع وتفعيل المشاريع الوطنية الامنية، مبدياً أسفه في ان الحكومة العراقية تفضل اتمام صفقات لشراء الاسلحة والمعدات العسكرية المتنوعة، عوضاً عن تشجيع التقنية الوطنية، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG