روابط للدخول

نائبة: نازحون أيزيديون عالقون على الحدود التركية البلغارية


نازحون أيزيديون

نازحون أيزيديون

تقول عضوة في لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب ان النازحين العراقيين من المكون الايزيدي الموجودين على الحدود التركية البلغاريا قد يتعرضون إلى كارثة إنسانية.

وتؤكد النائبة أشواق الجاف في حديث لإذاعة العراق الحر وجود قرابة ثلاثة آلاف نازح عراقي أيزيدي من مجموع 350 ألفاً تركوا المخيمات في تركيا ونزحوا إلى حدود بلغاريا سيراً على الإقدام، لكن الحكومة البلغارية لم تسمح بدخولهم لأراضيها.

وأضافت الجاف أن لجنة حقوق الإنسان النيابية ستقترح على الحكومة أن تباشر السفارة العراقية بتركيا بانشاء مخيمات لهم او ارجاعهم الى العراق من أجل الحفاظ على سلامتهم.

من جهته أوضح المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز أن الوزارة أرسلت منذ شهرين لجنة للوقوف على اوضاع النازحين في تركيا، وقال ان اللجنة خرجت بتقرير رفع الى مجلس الوزراء"، مضيفاً ان الحكومة لم ترد بشأن تقرير الوزارة.

الى ذلك طالبت عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق بشرى العبيدي الدول المجاورة والصديقة مثل تركيا وبلغاريا بالالتزام الفعلي بالمعاهدات والمواثيق الدولية التي تنص على ايواء النازحين من المناطق التي تتهدد فيها حياتهم وتقديم يد العون لهم، مشيرة الىأن تركيا لم تساعد النازحين العراقيين كما الحال في بلغاريا التي اغلقت حدودها مع تركيا بوجههم .

يذكر ان الايزيديين في العراق من اكثر المكونات التي تعرضت الى القتل والتهجير والاغتصاب والتنكيل منذ اجتياح تنظيم "داعش" مدينة الموصل في العاشر من حزيران 2014 ولغاية الان .

XS
SM
MD
LG