روابط للدخول

ناشطون: دور المنظمات المدنية يتراجع في كردستان


نشاط لمنظمة مدنية في دهوك

نشاط لمنظمة مدنية في دهوك

يقول ناشطون في إقليم كردستان ان دور منظمات المجتمع المدني المحلية تراجع خلال الفترة الاخيرة، بسبب إفتقارها التنظيم في عملها، وتشابك إختصاصاتها، وإعتمادها على الحكومة في التمويل.

ويذكر الناشط تيلي صالح مدير منظمة نوشين لدمقرطة الشباب ان السبب وراء تخلف منظمات المجتمع المدني المحلية في عموم اقليم كردستان هو انها صارت تعتمد على الحكومة في توفير الدعم المادي للقيام بمشاريعها، ويضيف في حديث لإذاعة العراق الحر: "هذا الأمر يمثل نقطة سلبية، اذ ان على المنظمات ان تقوم بتوفير الدعم لها من المنظمات العالمية المانحة عن طريق تكوين شبكة من العلاقات معها، وبذلك يستفيد منها المجتمع اكثر.. هناك عدد كبير من المنظمات غير الحكومية موجودة في اقليم كردستان في الوقت الحالي، أغلبها تابعة لأحزاب سياسية تقوم باستغلالها لصالح مشاريعها السياسية والدعاية الانتخابية وتجميل نفسها، لذلك فان أغلب المنظمات لا تستطيع الضغط على الحكومة في سبيل تنفيذ مشاريعها، فالمنظمات مستسلمة للواقع والسلطة".

من جهته يقول الاكاديمي في جامعة دهوك خضر دوملي ان هناك ركوداً وتباطؤاً في عمل المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان، ويشير الى انها تحتاج الى تنظيم بشكل افضل، لأنها صارت منظمات ربحية اكثر من كونها خدمية، ومن الضروري تمويلها من قبل الحكومة.

ويلفت الاعلامي بيار اميدي الى وجود تداخل في اختصاصات هذه المنظمات، مضيفاً: "بالرغم من ان هناك عدداً كبيراً من هذه المنظمات، الا اننا نلاحظ وجود منظمات اختصاصها الاهتمام بالاطفال، وهي تقوم بمشاريع خاصة بالمرأة او مجالات اخرى بعيدة عن مجالها اختصاصها، وهذا الأمر جعلها تفقد الصدقية بعملها داخل المجتمع وامام المواطنين، وأضعف دورها وتأثيراها على الواقع الذي تعيش فيه، فهي بحاجة الى ان تختلط اكثر بالمنظمات العالمية".

ويرى الناشط المدني عبدالله يونس ان العلاقة الروتينية بين السلطة والمنظمات المدنية غير ملحوظة وغير بارزة، مشيراً الى وجود عدد كبير من هذه المنظمات في الساحة، لكن العديد منها قد ترهل، داعياً السلطات في اقليم كردستان الى الاهتمام بهذه المنظمات ودعمها واعادة النظر في بعض منها التي لم تستطع ان تقدم شيئا خلال الفترة المنصرمة، لافتاً الى أن هناك منظمات لا تمتلك إلا الإسم.

تجدر الاشارة الى ان حكومة اقليم كردستان اسست دائرة خاصة باسم "مديرية المنظمات غير الحكومية"، ترتبط مباشرة بمجلس الوزراء في حكومة الإقليم، للحفاظ على استقلالية عمل هذه المنظمات. وبحسب هذه المديرية فان هناك اكثر من 1300 منظمة محلية موجودة في اقليم كردستان في الوقت الحاضر.

XS
SM
MD
LG