روابط للدخول

"المدى" البغدادية: المحكمة الاتحادية تنقض عضوية 13 برلمانياً


تنفرد صحيفة "الصباح" بنشر مسودة قانون العفو العام الذي سيناقشه مجلس النواب في جلساته المقبلة، وينص القانون في مادته الاولى على ان "يعفى عفواً عاماً عن العراقي المحكوم بالاعدام أو احدى العقوبات أو بالتدابير السالبة للحرية أو بالغرامة، سواء كان الحكم وجاهياً او غيابياً، اكتسب درجة البتات أو لم يكتسبها، فيما استثنى القانون 14 حالة، منها المشمولون بالمادة 4 ارهاب، بالاضافة الى من قام بجريمة تمس أمن الدولة الخارجي والداخلي، وحيازة واستعمال والاتجار بالأسلحة الكاتمة للصوت، جرائم الاتجار بالبشر والخطف. وغيرها من الجرائم التي تتعارض مع القوانين الجنائية ومكافحة الارهاب.

وتنقل صحيفة "الزمان" عن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تأكيده وجود "هجمة إعلامية تهدف الى تشويه سمعة المجلس". وتشير الصحيفة الى ان الجبوري اتهم بعض الموظفين داخل مجلس النواب باعطاء معلومات للاخرين ومساعدتهم في تشويه سمعة البرلمان، متوعدا بالكشف عن الذين يقومون باخراج المعلومات وتشويه سمعة المجلس، داعياً في الوقت نفسه الى توخي الدقة في نشر المعلومة.

وتؤكد صحيفة "المدى" ان المحكمة الاتحادية نقضت عضوية 13 برلمانياً منهم نواب من كتلتي "الأحرار" و"دولة القانون"، وتضيف ان سبعة اعضاء تم نقض عضويتهم فيما ينتظر البرلمان قائمة اخرى من المحكمة الاتحادية تتضمن طعناً بصحة عضوية ستة نواب آخرين ليكون المجموع 13 برلمانيا، وتكشف الصحيفة بواسطة نواب في البرلمان عن وجود طعون بعضوية 35 نائباً بينهم بدلاء عن نوري المالكي واياد علاوي وأسامة النجيفي وصالح المطلك.

وتفيد صحيفة "المشرق" بأن وزارة الدفاع ألقت منشورات على عدد من مدن نينوى تحث فيها المواطنين على حمل مذياع صغير لتلقي التوجيهات عبر اذاعة الموصل التي ستبث قريباً لابناء المحافظة على موجة أف أم، ودعت الدفاع في المنشورات أهالي الموصل للتعاون مع القوات المسلحة الموجودة على ابواب المدينة.

وتنشر صحيفة "الصباح الجديد" موافقة رئيس الوزراء حيدر العبادي على توصيات تقرير وزارة حقوق الانسان عن أوضاع السجون ومراكز الاحتجاز لعام 2013، والتي تضمنت؛ فك ارتباط السجون ومراكز الاحتجاز من سلطة الوزارات الأمنية والحاقها بسلطة وزارة العدل وإشرافها، والإسراع في حسم قضايا الموقوفين الذين مضت على احتجازهم مدة طويلة.

XS
SM
MD
LG