روابط للدخول

الدكتور ستار قنديل: لا قيمة للتخصصات الانسانية للحصول على فرصة عمل في اوروبا


الدكتور عبد الستار قنديل

الدكتور عبد الستار قنديل

اكد الدكتور عبد الستار جواد قنديل المدير التنفيذي لشركة السويدية (ريكلام ميديا) للاعلانات، ان التخصصات في العلوم الادبية والانسانية تجبر صاحبها المهاجر الى اوروبا على مزاولة أي عمل بعيدا عن تخصصه خاصة اذا كان ذلك في مجال الاعلام، وان فرصة العمل الادنى هي فقط لذوي التخصصات في العلوم الصرفة.

وكان ضيف (نوافذ مفتوحة) هذا الاسبوع أستاذا في ليبيا في جامعة الفاتح الليبية قسم السمعية والبصرية والتلفزيون والسينما اضافة الى قسم الصحافة لمدة سبع سنوات ونصف السنة حتى عام 2001 حيث استقر بعدها مع اسرته في السويد.

وعن معادلة شهادات المهاجرين في السويد قال:تخضع الشهادة الى المعادلة وهذا ليس اجبارا وانما طوعا وحسب رغبة المهاجر، وبعد اكماله دورة تعلم اللغة السويدية.

واضاف لم استطع العمل بشهادتي رغم انها دكتوراه، إذ ان الفرصة هنا متوفرة بالنسبة لتخصصات مثل الطب والهندسة والتقنيات.

اما حاليا فانا المدير التنفيذي لشركة (ريكلام ميديا) التي تأسست قبل عام ونصف العام وتختص في مجال الاعلان مثل عناوين الشركات التي نراها على واجهات المحلات والطباعة على الافلام.

**** **** ****

رسائل المستمعين

ونبدأ برسالة المستمعة نرمين قادر وهي نازحة من كركوك وتتحدث فيها عن معاناة النازحيين خاصة خلال شهر رمضان وتسأل كيف لنا ان نصوم في هذا القيض ولانملك وسائل للتبريد خلال ساعات النهار الطويلة؟ متى ستلتفت السلطات الى النازحيين؟

المستمعة نور محمد من بغداد تشير في رسالتها الى اهمية اكل الشوفان في وجبة السحور بعد اضافة الحليب الساخن وبعض العسل والجوز اليه لانه يسد الجوع خلال فترة الصيام.

المستمع حمزة سلمان من السماوة بعث الينا :

بدرب مسدود ومتيه محله

ادموعي جم ذنب كلبك محله

بعد طير بضباب ابدا محله

ولا اظن بعد نتلاكه سوية

ونحن نرد عليه بهذه الابوذية:

مرة اصفن عليكم مرة سايل

مرة الدمع ناشف مرة سايل

مرة احتار شكتب من رسايل

مرة انتبه ساعات المنبه

XS
SM
MD
LG