روابط للدخول

" كوردستاني نوى": وزارة صحة الاقليم توفر 30 طنا من الادوية والمستلزمات الطبية لارسالها الى كوباني


كشفت صحيفة هاولاتي عن ان الفريق الركن انور حمة امين قائد القوة الجوية العراقية وهو كردي سيحل محل رئيس اركان الجيش الفريق بابكر زيباري الذي احيل على التقاعد، بعد ان قضى 12 عاما في منصبه.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي ان احالة الفريق زيباري على التقاعد جاء بناءً على طلبه، بينما كشف مقرر لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي ئاريز عبد الله ان العميد شهاب مسؤول احد اقسام قيادة القوة الجوية سيحل محل الفريق الركن انور حمة امين في قيادة القوة الجوية العراقية.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اصدر خلال الاسبوعين الماضيين عفوا خاصا اطلق بموجبه سراح نحو90 سجينا.

ونقلت الصحيفة عن سوران عمر رئيس لجنة حقوق الانسان في برلمان اقليم كردستان ان قرار رئيس الاقليم بالعفو عن سجنا دون وجود قانون بذلك امر غير صحيح، لان البرلمان هو من يحدد بقانون مواصفات العفو ومعاييره واسلوب تنظيمه.

واضافت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تؤكد ان معظم الذي تم العفو عنهم هم من منتسبي الاسايش وقوى الامن الداخلي.

واشارت صحيفة كوردستاني نوى الى ان قيادات الاحزاب الكردية الخمسة في الاقليم ستعقد اجتماعا لمناقشة المشاكل الداخلية وازمة رئاسة الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن القيادي في الحزب الاشتراكي الكردستاني رزكار غفور قوله ان مهمة الجميع الان هي الحفاظ على وحدة الصف والتحاور من اجل تجاوز هذه المرحلة الحساسة.

واضاف غفور انه لايوجد خلاف حول نظام الحكم في الاقليم، سواء أكان برلمانيا أو رئاسيا داعيا رئيس برلمان الاقليم الى التحلي بروح المسؤولية وعدم ايصال خلافات الاطراف السياسية الى حد القطيعة، لأن على البرلمان ان يكون اساسا للحياة الديمقراطية وسيادة القانون.

وكتبت الصحيفة ايضا ان وزارة الصحة في اقليم كردستان بعثت بمساعدات عاجلة الى مدينة كوباني لتغطية حاجة المدينة الى الادوية والمستلزمات الطبية بعد المجزرة التي ارتكبتها عناصر تنظيم داعش خلال الهجوم الاخير على المدينة.

ونقلت الصحيفة عن ريكوت حمه رشيد وزير الصحة في حكومة الاقليم قوله ان الوزارة وفرت 30 طنا من الادوية والمستلزمات الطبية لارسالها الى كوباني وان الوزارة لن تتردد في مساعدة اي جزء من اجزاء كردستان طبيا بما تستطيع.

صحيفة هولير قالت انه من المقرر ان تناقش لجنة تضم ممثلين عن الاحزاب السياسية وجهات حكومية في منطقة كرميان بمحافظة السليمانية وضع الصحفيين والحريات الصحفية في المنطقة والانتهاكات التي يتعرض اليها الصحفيون.

ونقلت الصحيفة عن دلشاد انور منسق مركز مترو للدفاع عن الحريات الصحفية ان مجلس الوزراء طلب من وزارة الداخلية وادارة كرميان عقد اجتماع من اجل مناقشة الانتهاكات التي تطال الصحفيين، داعيا الى اشراك ممثلين عن الصحفيين في الاجتماع، وان يدخل مجلس القضاء الاعلى على خط هذه المشكلة.

XS
SM
MD
LG