روابط للدخول

تقرير اميركي: قيود على حرية التعبير في الاردن


أشار تقرير وزارة الخارجية الاميركية السنوي حول ممارسات حقوق الانسان في العالم الى وجود قيود مفروضة على حرية التعبير في الاردن ، وذكر التقرير الخاص بالعام 2014 والذي يصدر للمرة ال39 على التوالي الى ان هذه القيود اسهمت في الحد من قدرة الاعلام والناس على انتقاد السياسات الحكومية والمسؤولين الحكوميين كما سجل التقرير وجود اتهامات ل" الظروف السيئة في السجن والاعتقال التعسفي والتوقيف الاداري.

وسجل التقرير قدرة وسيطرة القوات الأمنية الا ان اهم المشكلات بالنسبة للمواطنين في مجال حقوق الانسان للعام 2014 هي عدم قدرة المواطنين على تغيير الحكومات بشكل سلمي ، وادعاءات بممارسة التعذيب من قبل الأمن والحكومة، مع الإفلات من العقاب بسبب الحصانة القانونية.

من جانبها، أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صباح الرافعي، أن الوزارة تسلمت نسخة من التقرير الاميركي غير ان الحكومة لم تعلق على ما ورد فيه من اتهامات باساءة المعاملة وظروف الاعتقال الاداري، والاحتجاز لفترات طويلة ومزاعم بوجود المتنفذين والمحسوبيات في التأثير على التحقيقات وسير المحاكمات. كما قال التقرير ان الحكومة استمرت في "التعدي على خصوصية المواطنين والتأثير على وسائل الاعلام".
واما بالنسبة للعنف ضد المرأة، فقد اعتبر التقرير انه 'كان يمارس على نطاق واسع'، اضافة الى استمرار وجود 'إساءة معاملة الأطفال'". كما ان مشاكل مثل 'التمييز القانوني والمجتمعي والتحرش' لا تزال موجودة بالنسبة للمرأة، وللأقليات الدينية، وللذين يغيرون دينهم والمثليين والمتحولين جنسيا ،وبخصوص الاتجار بالبشر، اعتبر التقرير ان هذه المشكلة لا تزال موجودة في الأردن، اضافة الى مشكلة التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة، وان 'التمييز القانوني والمجتمع' ضد شرائح مجتمعية 'استمر على نطاق واسع"، بحسب التقرير الذي أشار ايضا الى قيود فرضتها الحكومة على العمال والى ان
"منظمات حقوق انسان محلية ودولية 'ابلغت عن اساءات متكررة لعمال المنازل الأجانب.

برنامج الأغذية يقلص مساعداته لللاجئين

بدأ برنامج الأغذية العالمي تنفيذ خطة تقليص الخدمات الغذائية للاجئين السوريين المتواجدين على ارض الاردن ولبنان بسبب نقص التمويل، وقال مهند هادي، المدير الاقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ووسط اوروبا " لقد اضطررنا مرة اخرى الى تخفيض قيمة مساعداتنا". واضاف انه سيجري العمل خلال شهر تموز الحالي على تخفيض قيمة القسائم الى النصف لتكون بقيمة 13,5 دولارا اميركيا للشخص الواحد في الشهر في الاردن. واذا لم يتلق البرنامج تمويلا عاجلا قبل شهر آب القادم فانه سيتوقف بالكامل عن مساعدة 440 الف لاجئ. ويتم تمويل البرنامج من خلال تبرعات الحكومات والشركات والأفراد، ويحتاج برنامج الأغذية العالمي لمساعدة عاجلة بقيمة 138 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في كل من الاردن ولبنان وتركيا ومصر والعراق خلال شهر ايلول من العام الحالي. ولقد اجبرت الموارد المحدودة البرنامج على وقف مساعداته ل 1,6 مليون لاجئ منذ بداية هذا العام.

سياج امني اسرائيلي على الحدود مع الاردن

رد مصدر امني اردني على نية اسرائيل اقامة سياج امني فاصل مع الاردن بطول 30 كيلومترا من مدينة ايلات وحتى مطار تمناع ، قال بان هذا " لن يؤثر في الاردن بأي شكل من الأشكال ، ولو كان له تأثير لما كنا نسمح باقامته" ، وحسب صحيفة العرب اليوم التي نقلت عن مصادر امنية اردنية قولها ان الحكومة الاسرائيلية قدمت ضمانات للاردن بعدم المساس بالمصالح الاردنية الأمنية العليا ، وكانت اسرائيل اعلنت الثلاثاء على لسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو اقامة سياج أمني فاصل مع الاردن يبلغ طوله 30 كيلومترا ، يمتد من مدينة ايلات وحتى مطار تمناع ، على غرار السياج الأمني الفاصل مع مصر.

XS
SM
MD
LG