روابط للدخول

مجلس النواب يبدأ فصله التشريعي الجديد


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

باشر مجلس النواب اليوم (الاربعاء 1 تموز) في فصله التشريعي الاول من السنة التشريعة الثانية، وعقد اولى جلساته التي تضمنت التصويت على عدد من مشاريع القوانين.

واشار عضو اللجنة القانونية النائب سليم شوقي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان هيئة رئاسة المجلس أوصت بضرورة تكثيف اجتماعات رؤساء الكتل واللجان النيابية، من اجل التوصل الى صيغ توافقية بخصوص القوانين الخلافية واقرارها خلال هذا الفصل التشريعي، ومنها قوانين "الحرس الوطني" و"المحكمة الاتحادية" و"الاحزاب".

وقالت النائبة عن التحالف الوطني منى الغرابي ان جلسة الاربعاء شهدت التصويت على مشروع قانون "انضمام العراق الى اتفاقية السير على الطرق العامة"، وكذلك التصويت على مشروع قانون "التعديل الخامس لقانون الشركات العامة"، فضلا عن القراءة الاولى والثانية لعدد من مشاريع القوانين.

وعقدت اللجنة النيابية المكلفة بالتحقيق في سقوط مدينة الموصل مؤتمرا صحفيا في مبنى البرلمان اشارت فيه الى ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اجاب على الاسئلة التحريرية التي وجهتها اليه اللجنة في وقت سابق، واوضح عضو اللجنة شاخوان عبدالله خلال المؤتمر ان اجابات بارزاني سيتم تضمينها في التقرير الختامي الذي سيعرض امام مجلس النواب بعد اكتمال التحقيق في اسباب سقوط الموصل بيد مسلحي تنظيم "داعش".

وفي سياق آخر طالبت لجنة الزراعة النيابية الحكومة بتقديم الدعم اللازم لسكان الاهوار، وقالت عضو اللجنة النائبة شروق العبايجي في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب ان على الحكومة والمنظمات الدولية الاسراع بتقديم المعونات الاغاثية الى سكان الاهوار الذين يتعرضون الى مخاطر اجتماعية واقتصادية وصحية نتيجة ارتفاع نسب التلوث والملوحة في مياه الاهوار، ما ادى الى نفوق اعداد كبيرة من الاسماك والطيور والحيوانات الاخرى.

وتضمن جدول اعمال الجلسة القراءة الاولى لمشروع قانون "العطلات الرسمية"، والقراءة الثانية لمشروع قانون "انضمام العراق الى دستور المنظمة الدولية للهجرة"،وقررت هيئة رئاسة مجلس النواب رفع الجلسة الى يوم غد (الخميس).

XS
SM
MD
LG