روابط للدخول

إقليم كردستان يصدّر النفط دون المرور بـ"سومو"


حقل طق طق النفطي قرب أربيل

حقل طق طق النفطي قرب أربيل

باشر اقليم كردستان العراق بتصدير نفطه بشكل مباشر عبر ميناء جيهان التركي لشركات واطراف مختلفة، دون الرجوع الى الحكومة المركزية.

وذكر عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب عن التحالف الكردستاني كاوه محمد ان الاقليم يصدر اكثر من 550 الف برميل يومياً عبر تركيا، بسبب عدم التزام حكومة المركز بدفع مستحقات الاقليم المتفق عليها، وحاجة الاقليم الى تغذية خزينته ودفع رواتب الموظفين.

غير ان المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء سعد الحديثي أكد ان الاقليم ما زال غير ملتزم بتصدير كمية النفط المتفق عليها مع بغداد، والتي تصل الى 500 الف برميل يومياً، يتم تصديرها عبر شركة التسويق النفطي (سومو)، مشيراً الى ان الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل أصبح قانوناً ملزماً ضمن الموازنة العامة للدولة، ولا يحق لأي طرف التنصل عن تطبيقه.

من جهته يقول عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانونن علي فيصل ان قيام الاقليم ببيع النفط بشكل مباشر يعتبر مخالفة دستورية، موضحاً أن المركز لم يتحقق لغاية الآن من أية اوراق رسمية تؤكد بيع النفط لشركات عالمية، لأتخاذ اجراء قانوني بحق الاقليم.

ويلفت الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني الى ان إخلال أي طرف بما نص عليه اتفاق بغداد واربيل النفطي، سيؤدي الى الاضرار بكليهما، على اعتبار ان المركز بحاجة لرفع صادراته النفطية عن طريق الاقليم، فيما الاقليم بحاجة الى الاموال بالمقابل، متوقعاً حصول زيادة العجز في الموازنة العامة للدولة اذا ما استمر الخلاف النفطي بين الطرفين.

وكانت حكومة اقليم كردستان حذرت في وقت سابق من انهيار الاتفاق النفطي مع بغداد إذا ما استمرت بعدم دفع مستحقات الاقليم، مهددة باللجوء الى بيع نفط الاقليم بشكل مباشر الى الشركات العالمية.

XS
SM
MD
LG