روابط للدخول

بغداد: استعدادات لإطلاق مشاريع إعمار المناطق المحررة


دخان متصاعد في معارك تحرير تكريت

دخان متصاعد في معارك تحرير تكريت

أكد مجلس الوزراء انطلاق مشاريع إعادة إعمار المناطق المحررة وتقديم الخدمات الانسانية العاجلة لها، خلال الايام القليلة المقبلة.

ويقول سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء في حديث لإذاعة العراق الحر ان الحكومة ما زالت تعمل على استحصال مزيد من الدعم الدولي المالي، لتغذية صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة، مؤكداً ان البنك دولي قدم دعماً مالياً ولوجستياً لتنفيذ مشاريع خدمية عاجلة في المناطق المحررة.

من جهته يؤكد عضو مجلس محافظة صلاح الدين، احدى المحافظات المحررة من تنظيم "داعش" خالد الخزرجي، أن مشاريع المحافظة الخدمية والبنى التحتية فيها ودوائر الدولة تضررت بنسبة 90% بسبب العمليات العسكرية التي جرت فيها، وأضاف أن الجهود الذاتية في المحافظة هي الوحيدة العاملة على إعادة ترميم المشاريع الاساسية في المدينة لغاية الآن.

ويشير الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني الى عدم توفر الأموال الكافية لسد احتياجات صندوق اعادة اعمار المناطق المحررة، لافتاً إلى أن المبالغ المتوفرة قد تكفي لعمليات ترميم مؤسسات الدولة فقط، وأشار إلى بروز مشاكل اجتماعية جديدة على خلفية العمليات الانتقامية التي وقعت بين العشائر في المحافظة، والتي ادت إلى تخريب ممتلكات المواطنين في عدة مناطق.

وكانت الحكومة المركزية رصدت 500 مليار دينار عراقي من الموازنة العامة للدولة كمبلغ أولي لصندوق إعادة إعمار المناطق المحررة من تنظيم "داعش".

XS
SM
MD
LG