روابط للدخول

الإعلان عن تأسيس الهيئة العليا لانقاذ التركمان


تظاهرة لتركمان في كركوك

تظاهرة لتركمان في كركوك

بمشاركة واسعة من قبل شخصيات سياسية ودينية واجتماعية، أُعلن في بغداد (الاثنين) عن تأسيس الهيئة العليا لانقاذ التركمان التي شاركت في تاسيسها "حركة الوفاء لتركمان العراق"، و"حزب الحق التركماني"، و"منظمة بدر" و"عصائب أهل الحق".

واشار رئيس الهيئة، وزير حقوق الانسان محمد البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الهدف من وراء تشكيل هذه الهيئة هو محاولة استعادة الاراضي التي يقطنها المكون التركماني والتي سيطر عليها مسلحو تنظيم "داعش"، فضلاً عن رفع الظلم والحيف وانهاء حالة الاقصاء والتهميش التي يشعر بها التركمان في العراق، على حد تعبيره.

من جهته لفت رئيس حزب الحق التركماني تورهان المفتي الى ان المكون التركماني يتعرض الى إبادة على يد الجماعات المسلحة التي باتت تسيطر على عدد من المدن العراقية، مضيفاً ان اعضاء الهيئة العليا لانقاذ التركمان سيلجأون الى السبل والاليات الديمقراطية للضغط على صناع القرار من اجل تحقيق مطالبهم.

في مقابل ذلك يقول رجل الدين والعضو المؤسس في الهيئة العليا لانقاذ التركمان جاسم المندلاوي ان التركمان باتوا قلقين ازاء هويتهم الثقافية والدينية والسياسية المهددة بالضياع والاندثار، على حد وصفه.

XS
SM
MD
LG