روابط للدخول

سومو: معدلات غير مسبوقة في تصدير النفط في أيار


عمال في حقل نفطي بالبصرة

عمال في حقل نفطي بالبصرة

اعلنت وزارة النفط عن ارتفاع معدل الكميات المصدرة من النفط الخام المتحققة في شهر أيار الماضي الى معدلات غير مسبوقة.

وبحسب احصائية نهائية رسمية صادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، فان مجموع الكميات المصدرة من الموانيء الجنوبية في البصرة ومن حقول كركوك بلغ (97.5) مليون برميل، ومجموع الايرادات بلغ (5.447) مليار دولار..

ويذكر عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب عزيز كاظم علوان ان الزيادة كانت طبيعية لوجود شركات نفطية متعاقدة مع وزارة النفط لزيادة الانتاج، مشيرا الى ان المخطط هو تصدير ستة ملايين برميل يومياً خلال عام 2015، متوقعا ان تتحقق زيادة اكثر قبل نهاية العام الحالي بين 4-5 مليون برميل نفط يوميا.

ويقول الخبير النفطي حمزة الجواهري ان استمرار الزيادة في الانتاج والتصدير وذلك لعدة اسباب؛ اهمها ان معظم حقوق النفط هي تحت التطوير من قبل شركات عالمية، وان التطوير سيكتمل بحدود عام 2020، معرباً عن توقعه أن تستمر زيادة الانتاج النفطي يوماً بعد آخر.

واشار الجواهري الى سبب اخر للزيادة يتمثل بفصل النفط الثقيل عن باقي انواع النفط، ما زاد من عدد الزبائن المقبلين على شراء النفط العراقي، واوضح ان البنية التحتية النفطية بانتظار معدات ومضخات جديدة، وعند وصولها يمكن توقع حصول زيادة كبيرة في القدرة التصديرية للنفظ بنسبة تفوق كثيرا عما هو موجود حاليا.

XS
SM
MD
LG