روابط للدخول

يونامي: أكثر من ثلاثة ملايين نازح في العراق


نازحون أيزيديون

نازحون أيزيديون

اعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أن اعداد النازحين العراقيين جراء سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق واسعة او جراء العمليات العسكرية في البلاد تجاوزت ثلاثة ملايين نازح.

وقال معاون مدير اعلام البعثة خالد ذهب في حديث لاذاعة العراق الحر إن عدد المواطنين المتأثرين بسيطرة مسلحي "داعش" على مناطق في العراق يصل الى 8.2 مليون شخص.

وتفيد عضوة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق بشرى العبيدي أن المفوضية تعمل على إعداد تقرير شامل يوثق عدد ونوع الانتهاكات التي قام بها مسلحو "داعش" في العراق، والسعي لتوثيقه من قبل الامم المتحدة.

واضافت العبيدي أن الانتهاكات التي تم تسجيلها تتضمن حالات الاعدام التي قام بها مسلحو "داعش" والتهجير خارج العراق، مؤكدة تخطي عدد النازحين عتبة الثلاثة ملايين شخص.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل أمين أن أفعال تنظيم "داعش" اثرت على نحو 33 مليون مواطن عراقي، وليس كما بينت تقارير الامم المتحدة، واشار الى ان هذا التنظيم عمل على ارهاب جميع سكان العراق بلا استثناء، على حد قوله.

يذكر ان ازمة النازحين في العراق بدأت منذ عام تقريبا، وتحديدا في 10 حزيران 2014 عندما سيطر عناصر من تنظيم "داعش" على مناطق في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى والانبار.

XS
SM
MD
LG