روابط للدخول

عمان

أشارت مصادر في وزارة الداخلية الى ان الوزارة تنوي الزام اللاجئين السوريين في الاراضي الاردنية بالحصول على الهوية الممغنطة. وكانت القرار قد اتخذ في بداية عام 2015 على ان يكون الامر اختياريا اما الان فأصبح ملزما. وتتضمن الهوية معلومات عن حاملها مثل بصمة العين ومكان اقامته .. الخ.

المصادر ذكرت ان وزير الداخلية سلامة حماد وجه ايضا بالبحث عن المتسللين وتم تخصيص 138 مركزا امنيا لهذا الغرض. وجاء القرار بعد تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لاسيما في مناطق شمال الاردن المكتظة باللاجئين السوريين.

وتذكر الارقام ان الاردن يؤوي حاليا مليون ونصف المليون سوري بينهم 750 الافا كانوا في الاردن قبل بدء الازمة السورية وهناك 650 الف لاجئ مسجل حاليا لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. ارقام اخرى تذكر ان ما بين 7 الى 10 بالمائة من اللاجئين السوريين يقيمون في المخيمات الخمسة المخصصة لهم وهي الزعتري ومريجيب الفهود والحديقة والازرق وسيابر ستي.

تأجيل محاكمات بقضية حماس

أجلت محكمة امن الدولة جلسة محاكمة 16 متهما بقضية حماس بينهم اربعة يحاكمون غيابيا الى الاول من تموز.

وتتضمن لائحة الاتهام تهما بتصنيع متفجرات بهدف استعمالها بشكل غير قانوني والاخلال بالنظام العام وتعريض المجتمع الى الخطر وتجنيد شباب ودفعهم الى الالتحاق بجماعات مسلحة.

في هذه الاثناء صدر حكم بالسجن لمدة عامين على اردني ولاجئ سوري اعتقلا قبل اربعة اشهر في الكرك بعد ادانتهما بتهم الترويج لجماعات مسلحة او ما يعرف بتنظيم داعش.

ممر آمن لعبور الدروز الى الاردن

لم يعلق الاردن الرسمي على الاخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام حول فتح ممر آمن لعبور الدروز من محافظة السويداء – جنوب سوريا – الى الاردن، كما لم يعلق من قبل على الاخبار التي تحدثت عن حماية اردنية للدروز، ولا على زيارة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط التي التقى فيها مؤخرا الملك عبدالله الثاني.

ويشكل الدروز نحو 3% من سكان سوريا البالغ عددهم اثنين وعشرين مليونا ونصف المليون نسمة ، كما شهدت محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية خلال الاسبوعين الماضيين معارك عنيفة .

تضامن مع بني ارشيد

أقام حزب جبهة العمل الاسلامي اليوم الثلاثاء وقفة تضامنية مع الأمين العام الأسبق للحزب زكي بني ارشيد امام سجن ماركا للمطالبة بالافراج عنه. وبني ارشيد محكوم بالسجن لعام ونصف بتهمة تعكير صفو العلاقات مع دولة شقيقة، على خلفية مقال كتبه على الفيسبوك هاجم فيه دولة الامارات لنشرها قائمة الارهاب التي تضمنت حزبه .

يوم طبي للاجئين السوريين

نفذ فريق التطوير المجتمعي ضمن مشروع " يو اس ايد " يوما طبيا مجانيا بالتعاون مع فريق بصمة تغيير للأعمال التطوعية في البادية الشمالية ، استفاد منه قرابة 600 من السكان الاردنيين واللاجئين السوريين والوافدين ، وبين رئيس فريق التطوير المجتمعي في بلدة صبحا- البادية الشمالية عودة البقوم ان اليوم الطبي اشتمل على14 عيادة طبية لمختلف التخصصات وبمشاركة 70 طبيبا، وبين ان اليوم الطبي ساهم في توفير الرعاية الطبية لابناء البادية الشمالية بشكل عام .

قانون الاحزاب

أفادت وكالة الأنباء الاردنية بترا بأن مجلس الاعيان اقر مشروع قانون الاحزاب السياسية كما ورد من مجلس النواب ، ويتضمن القانون الجديد اجراءات تأليف الاحزاب وشروط العضوية وتحديد الموارد المالية ، الى جانب تحديد عدد الاعضاء ب150 عضوا بدلا من خمسمائة ، ويخفض عمر العضو المؤسس الى 18 عاما ، وتتولى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وفق القانون مهمة الاشراف على الاحزاب من خلال لجنةشؤون الاحزاب .

ويشار الى ان القانون يحظر على الاحزاب الارتباط التنظيمي او المالي باي جهة غير اردنية.

XS
SM
MD
LG