روابط للدخول

دعوات للتحوّل من نظام حكم نيابي الى رئاسي


رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيد العبادي في مجلس النواب

رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيد العبادي في مجلس النواب

أثارت دعوات مطالبة بإعتماد نظام الحكم الرئاسي بدلاً عن النظام النيابي المعمول به حالياً في العراق، العديد من ردود الأفعال في الأوساط السياسية.

وأبدى النائب عن اتحاد القوى العراقية احمد السلماني في حديث للاذاعة العراق الحر معارضته لتحويل النظام البرلماني الى رئاسي، مشيراً الى ان النظام البرلماني يمثل حلقة الوصل بين الشعب والحكومة، ويحافظ على وحدة البلاد وتماسك قومياتها، على حد وصفه.

فيما أيد النائب عن التحالف الوطني محمد الصيهود فكرة تحويل النظام البرلماني الى رئاسي التي قال انها ستواجه صعوبات بخصوص اقناع بقية الشركاء السياسيين بها، لافتاً الى ان اعتماد النظام الرئاسي في الحكم سيقضي على المحاصصة الحزبية والطائفية.

بالمقابل عارض النائب عن التحالف الكردستاني ئاريز عبد الله فكرة تحويل النظام البرلماني الى رئاسي، معتبراً ان هذه الخطوة ستشكل خطراً على الديمقراطية والفدرالية في العراق.

من جهته يؤكد المحلل السياسي جاسم الموسوي على ضرورة تغيير نمطية القيادة السياسية الحالية قبل تغير النظام من برلماني الى رئاسي، معرباً عن اعتقاده بان النظام البرلماني هو الافضل من بين الانظمة التي عاصرها العراق في وقت سابق، على حد قوله.

وكان رئيس الوزراء السابق نوري المالكي دعا خلال مدة ولايته مجلس النواب الى التحوّل من النظام النيابي الى النظام الرئاسي بإنتخاب رئيس للبلاد مباشرة من قبل الشعب.

XS
SM
MD
LG