روابط للدخول

تسلط هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) الضوء على كتاب للناقد جاسم عاصي عنوانه (الحلم والاسطورة: مقاربات في الفن التشكيلي)، وتتوقف مع احتفال مدينة السليمانية بذكرى شاعرها المعروف (بيره ميرد)، وتلتقي شاعراً من البصرة للحديث عن واقع ومتغيرات الحياة الثقافية في المدينة.

الحلم والاسطورة

يتضمن كتاب (الحلم والاسطورة) للناقد جاسم عاصي مقاربات نقدية في الفن التشكيلي. الكتاب الذي يقع في 192 صفحة من القطع المتوسط، والصادر عن دار آراس للطباعة والنشر في أربيل، يتألف من 24 مقالة نقدية في الفن التشكيلي فضلا عن المقدمة. من عناوين مقالات الكتاب نقرأ: "جواد سليم...التشكيل بين الموروث والمعاصرة"، و"التشكيلات ونمو الذات الغنية"، و"الاسطورة والذاكرة الشعبية...تأملات في التشكيل الكردي"، وغيرها. وجاء في مقدمة الكتاب الفقرة التالية: "تسعى هذه القراءات البصرية الى رصد حراك بعض اللوحات العائدة الى فنانين، ربما لم تطأ القراءة عتباتهم. وقد اعتمدت القراءات مبدأ عد اللوحة نصاً يسعى للاستفادة من كل ما انتجه العقل ليكون السدة واللحمة لمثل هذه الفعالية الانتاجية...".

البصرة... متغيرات المشهد الثقافي

تستضيف حلقة هذا الاسبوع الشاعر والاعلامي عبد السادة البصري الذي يرى ان اهم المتغيرات في المشهد الثقافي في البصرة بعد عام 2003 هي فسحة حرية اكبر أدت الى ظهور عدد من كتاب الرواية، وهو جانب لم يكن بهذه السعة والكثرة قبل ذلك التأريخ، بحيث ان هناك حاليا نحو 15 روائياً في البصرة، كانوا يكتبون القصة اساسا، ويربط ذلك بحالة التحرر من الرقيب النفسي او الفعلي لما يتطلبه انتاج ادبي من هذا النوع. أما عنه شخصيا، فقد اصدر لغاية الان خمس مجاميع شعرية، وهذا لا يمنع من انه يرى انه لا يزال في مجال التجريب الشعري. ويشير الى ان من أبرز السمات النفسية والاجتماعية المتوفرة في مدينة البصرة لاسباب تاريخية وبحكم كونها ميناء، هي حالة التسامح العامة بين الافكار والاتجاهات والمذاهب، ما ينعكس في المشهد الثقافي والادبي ايضا.

إحياءً لذكرى (بيره ميرد)

اقميت على قاعة (توار) في السلميانية فعالية لاحياء ذكرى الشاعر الكردي المعروف بيره ميرد بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لرحيله. حضر الفعالية جمع من الفنانين والمهتمين والمسؤولين الحكوميين، بضمنهم هيرو ابراهيم عقيلة رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني، واقيمت الفعالية تحت شعار (السليمانية تستذكر شاعرها بيره ميرد) برعاية من وزارة الثقافة والشباب واتحاد نساء كردستان ومؤسسة جمال عرفان ومركز الحياة. وتضمنت الفعالية بحوثا عن الشاعر الراحل منها: "رسالة فكر بيره ميرد" لأكرم مهرداد، و"حوارات بيره ميرد في كتاب حديقة من الكلمات" للدكتورة شكرية رسول، و"مقالات بيره ميرد" قدمها صديق صالح، وغير ذلك من البحوث التي تناولت فكر وادب الشاعر الراحل وكتاباته. يذكر ان الشاعر والكاتب الراحل ولد في مدينة السليمانية عام 1867، وتوفي فيها عام 1950.

XS
SM
MD
LG