روابط للدخول

يتناول المشهد الرياضي تداعيات قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الغاء مباراة العراق الودية امام سوريا تمهيدا لرفع الحظر عن الملاعب العراقية وردود الأفعال على القرار الذي نزل على الوسط الكروي كالصاعقة من سماء صافية. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أكدت وزارة الشباب والرياضة قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الغاء مباراة رفع الحظر الودية مع سوريا التي كان من المقرر اقامتها اواخر حزيران في البصرة. وأبلغ الفيفا اتحاد كرة القدم بقراره في رسالة قال فيها ان سبب القرار هو تعذر ارسال مراقبين الى البصرة بسبب الأوضاع الأمنية.

وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة أعلنا ان الغاء المباراة لن يثنيهما عن متابعة ملف رفع الحظر وانهما سيواصلان تنظيم المباريات المحلية على أفضل وجه. واعربت الوزارة والاتحاد في بيان مشترك عن الأسف لقرار الفيفا.

ولكن عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب ماجد خلف شنكالي حمل الوزارة واتحاد الكرة مسؤولية ما حدث بسبب تحديد موعد المباراة الودية مع سوريا دون الرجوع الى الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، كما جاء في بيان اصدره النائب شنكالي واصفا قرار الفيفا بأنه استهانة بمشاعر الجماهير العراقية.

ـ قرر اتحاد كرة السلة اختيار منتخب الناشئين لتمثيل العراق في منافسات بطولة العرب فئة الشباب التي ستقام في مصر في تموز المقبل.

وقال المنسق الاعلامي لاتحاد السلة إحسان المرسومي ان منتخب الناشئين سيمثل العراق في بطولة العرب لفئة الشباب لأنه فاز ببطولة غرب آسيا وأصبح لاعبوه في سن يؤهلهم للعب مع فئة الشباب.

وستقام البطولة في مدينة الاسكندرية المصرية خلال الفترة من 3 الى 13 تموز.

ـ أكد رئيس الدائرة القانونية في اللجنة الاولمبية الوطنية نعيم جاسم البدري ان التحقيق ما زال مستمرا في عدد من القضايا بينها ما يتعلق بقرار المحكمة الدولية لفض النزاعات الرياضية "الكاس" اعلان انتخابات اتحاد الكرة عام 2011 باطلة ، واستفسارات وردت الى اللجنة الاولمبية من هيئة النزاهة بشأن مستحقات ورواتب مدرب المنتخب الوطني السابق البرازيلي زيكو وما تردد عن وقوع خروقات في اتحاد العاب القوى.

ـ قال المتحدث باسم اتحاد الكرة كامل زغير ان الاتحاد فتح قنوات الاتصال مع مدربين أجانب لخلافة أكرم سلمان مؤكدا ان اللجنة المشكلة لهذا الغرض تسعى لحسم تسمية المدرب بأقرب وقت ممكن.

واضاف زغير في تصريح صحفي ان اتحاد الكرة سيفاتح مدربين من صربيا وبلغاريا من بين دول أخرى.

ـ قررت وزارة الشباب والرياضة رفع أكبر علم عراقي في ملعب الشعب الدولي خلال مباراة فريقي الزوراء والشرطة في خطوة هدفها إعلاء مفاهيم الوطنية والانتماء الى العراق.

وقال مدير ملعب الشعب خلدون العبادي في بيان تلقى المشهد الرياضي نسخة منه ان وزارة الشباب والرياضة تعاونت مع الروابط الجماهيرية لرفع أكبر علم عراقي على جانب المقصورة الرئيسية للمعلب اثناء مباراة الشرطة والزوراء يوم الأحد ضمن دوري الكرة الممتاز.

ضوء على قضية

فوجئ الوسط الرياضي والجماهير الرياضية باعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأجيل مباراة العراق وسوريا الودية التي كان من المقرر اقامتها في البصرة في 27 حزيران الجاري تمهيدالرفع الحظر عن الملاعب العراقية . إذ تلقى اتحاد الكرة العراقي اشعارا من نظيره الدولي يؤكد فيه ان مباراة رفع الحظر أُرجئت لأسباب أمنية.

واوضح عضو الاتحاد فالح موسى في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد انه تم تهيئة ملعب البصرة وأُنجزت التحضيرات الاخرى بناء على موافقة رئيس الاتحاد الدولي المستقيل جوزيف بلاتر ، واصفا القرار بالخطأ في حق العراق برفع الحظر الذي تعاني منه الكرة العراقية منذ30 عاما.واكد ان جهود وزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة ستستمر للضغط باتجاه رفع الحظر.

واعرب الصحفي الرياضي عدنان لفتة عن اسفه لقرار الفيفا المفاجيء والذي جاء بالضد مما حمله الوفد العراقي الذي التقى بلاتر الشهر الماضي في زوريخ. وكان الوفد ضم في عضويتهوزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ورئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود. ودعا لفتة الى مزيد من التوضيح لمعرفة حقيقة ما جرى والسبب الحقيقي وراء قرار الفيفا هذا.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي انباء تأجيل مباراة رفع الحظر في البصرة وحمّل عدد من الصحفيين اتحاد الكرة بارساله معلومات غير صحيحة عن الوضع الأمني في البصرة. وهو ما اشار اليه رئيس تحرير صحيفة مونديال الرياضية رائد محمد، حيث اكد ان الفيفا يخاطب فقط الاتحاد ويطلع على الوضع من اتحاد الكرة العراقي.

الرياضة في العالم

أكد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو ان قطر دفعت الى الاتحاد مليوناً وثمنئة الف دولار في عام 2010 لتتمكن من تقديم طلبها استضافة بطولة كأس العالم 2022. وقال حياتو الذي يتولى ايضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لمجلة جون افريك الفرنسية ان الاتحاد الأفريقي تقاضى هذا المبلغ قبل انعقاد مؤتمره في العاصمة الانغولية لواندا في مطلع عام 2010 نافيا وجود أي فساد. واضاف حياتو ان القطريين دفعوا هذا المبلغ الى اتحاده ليتمكنوا من عرض مشروعهم لمونديال 2022 خلال المؤتمر.

وكانت قطر فازت باستضافة المونديال في وقت لاحق من ذلك العام بعد عملية تصويت مثيرة للجدل تخضع الآن لتحقيق السلطات السويسرية.

ـ أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم استقالة أمينه العام الماليزي اليكس سوساي وتكليف نائبه بمهام المنصب الى حين انتخاب أمين عام جديد.

وكان سوساي أُوقف في ايار الماضي بعد اتهامه باخفاء معلومات حين كان القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي.

وقالت وسائل اعلام ماليزية ان سوساي طلب من مسؤول في الاتحاد التلاعب بوثائق أو اخفاءها اثناء التحقيق في قضايا فساد تعود الى عام 2012.

ـ اعرب العداء الجامايكي يوسين بولت عن خيبة أمله بالوقت الذي سجله حين فاز في سباق 200 متر في لقاء نيويورك ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى.

وقطع اسرع رجل في العالم المسافة في وقت بلغ 20.29 ثانية قال بولت انه اسوأ أداء قدمه حتى الآن.وابدى بولت البالغ من العمر ثمانية وعشرون عاما حيرته إزاء تراجع مستواه قائلا انه يحاول ان يعرف السبب ويعمل على استعادة لياقته.

ويحمل بولت الرقم العالمي في سباقي 100 متر و200 متر. ويستعد للمشاركة في بطولة العالم بألعاب القوى المقرر اقامتها في بكين ابتداء من 22 الى 30 آب المقبل.

ـ اعلنت العداءة الاسترالية سالي بيرسون حاملة الميدالية الذهبية الاولمبية في سباق 100 متر حواجز انها لن تشارك في بطولة العالم بألعاب القوى في بكين بسبب الاصابة.

وكانت بيرسون تعرضت للاصابة في رسغها الأيسر بعد سقوطها في سباق 200 متر حواجز خلال لقاء روما ضمن الدوري الماسي في السادس عشر من حزيران.

ـ وكَّل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" محاميا اميركيا مشهورا لتمثيله خلال التحقيق في فضيحة الفساد التي هزت اركان الفيفا.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر وصفته بالمطلع ان بلاتر استعان مؤخرا بالمحامي ريتشارد كالين الذي يدير شركة محاماة اميركية كبيرة وعمل في السابق مدعيا فيدراليا اميركيا. وقال مصدر آخر ان جيروم فالك الأمين العام للفيفا ايضا وكَّل محاميا كبيرا يمثله.

وكان بلاتر أعلن في الثاني من حزيران انه سيتنحى من رئاسة الفيفا بعد اربعة ايام فقط على إعادة انتخابه لولاية خامسة في مؤتمر الفيفا الذي عُقد في زوريخ السويسرة في التاسع والعشرين من ايار. وقال بلاتر في حينه انه نال تفويض الاتحادات الأعضاء في الفيفا ولكنه يشعر بأنه لا يتمتع بتفويض كامل من أسرة كرة القدم برمتها.

XS
SM
MD
LG