روابط للدخول

"هوال" الكردية: الاتحاد الوطني يقترح تحويل سنجار الى محافظة


قالت صحيفة هوال ان هناك مقترحا من الاتحاد الوطني الكوردستاني بتحويل قضاء سنجار والمناطق التابعة له الى محافظة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني في الموصل هلو بينجويني ان المقترح يقضي اولا بتحويل سنجار الى منطقة ادارية مستقلة مثل منطقة كرميان تمهيدا لتحويها الى محافظة.

وفي الاطار نفسه طالب التركمان في قضاء دوزخورماتو بتحويل القضاء الى محافظة مستقلة. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة بان الكرد لايقبلون بهذا المقترح وقد ابلغوا التركمان بعدم اثارة المشاكل في المنطقة.

وفي خبر آخر لهوال ان المديرية العامة للمرور في اقليم كردستان اصدرت تعليمات للحد من دخول سيارات النازحين الى مدن الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن اللواء رزكار علي مدير عام مرور الاقليم قوله ان المديرية طلبت من النازحين من اصحاب السيارات التي تحمل ارقام محافظات الوسط والجنوب مراجعة دوائر الهجرة والمهجرين للتاكد من ملكية سياراتهم وما اذا كانت مسجلة في دوائر المرور العراقية.

صحيفة ئاوينة الالكترونية قالت ان وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان اصدرت تعليمات جديدة بخصوص عمليات التبرع بالكلى بغية السيطرة على عمليات المتاجرة بالاعضاء البشرية.

واضافت الصحيفة ان التعليمات تنص على ضرورة حصول المتبرع على موافقة لجنة خاصة شكلت لهذا الغرض وموافقة الاسايش (الامن الكوردي) وتعهد قانوني يقرٌ بان المتبرع لم يتعرض الى ضغوط وان التبرع تم بدون مقابل. واضافت الصحيفة ان هناك ثلاثة مراكز متخصصة في الاقليم لزرع الكلى اجريت فيها لحد الان نحو 2000 عملية زرع كلى.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان حجم واردات الاقليم من البضائع تراجع بنسبة 35% باستثناء المواد الغذائية والضرورية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين الكرد مصطفى عبد الرحمن قوله ان الازمة والحرب مع داعش جعلت القطاع الاقتصادي يتراجع ويعجز عن اداء دوره بشكل جيد.

واضاف ان استيراد السلع الضرورية لم يتراجع بنفس القدر نظرا لوجود اللاجئين والنازحين في الاقليم الذين عززوا الطلب على هذه السلع.

XS
SM
MD
LG