روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الحزب الاسلامي العراقي...الدستور العراقي لا يسمح لاقليم كردستان تغيير حدوده الجغرافية


قالت صحيفة كوردستاني نوى ان مجلس اقليم كردستان للنفط والغاز اجتمع الاربعاء(17حزيران) مع ممثلي الاحزاب السياسيةالمشاركة في حكومة الاقليم، لتؤكد لهم التزام اربيل بالاتفاق النفطي الموقع مع الحكومة الاتحادية، متهمة الاخيرة بانها لم تلتزم بالاتفاق.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع اسفر عن قرار يتضمنعدة نقاط منها انه في حال لم تلتزم الحكومة الاتحادية بقانون الموازنة العامة فان الاقليم سيضطر الى اتخاذ خطوات أخرى من اجل تامين سبل العيش لمواطني الاقليم. وان اربيل تفضل مواصلة الحوار مع بغداد ولا تنوي قطع العلاقة مع العراق لانه يمثل عمقا جغرافيا واجتماعيا واقتصاديا وتجاريا وسياسيا لاقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خالد شواني نفيه ماتردد من انباء عن وجود7000 محكوم بالاعدام في العراق، مؤكدا ان احكام الاعدام التي صدرت منذ عام 2006 ولحد الان لا تتجاوز الـ 600 حكم وان 160 منها فقط يتعلق بالارهاب، وان رئيس الجمهوريه حريص على الالتزام بالدستور العراقي وبالاخص في مسألة المصادقة على احكام الاعدام بعد ان تستكمل كافة جوانب الحكم القانونية.

ونقلت صحيفة هاولاتي عن رئيس الحزب الاسلامي العراقي اياد السامرائي قوله ان الدستور العراقي لا يسمح لاقليم كردستان تغيير حدوده الجغرافية، واضافة مناطق جديدة الى الاقليم كما ورد في مسودة دستور الاقليم. واشار السامرائي الى ان امر المناطق المتنازع عليها لم يحسم بعد، وان هذه المناطق حق مشترك بين الاقليم والحكومة الاتحادية.

واضاف السامرائي ان من حق الكرد ان تكون لهم دولتهم ولكن الامر يتعلق بآليات الوصول الى ذلك.

وكشف هاولاتي في خبر اخر عن ان الحديد السكراب الذي ياتي من مناطق العراق الاخرى ويباع لمعامل صهر الحديد في الاقليم ملوث بالاشعاعات ويشكل مخاطر كبيرة.

ونقلت الصحيفة عن عدنان رؤوف مدير ادارة معمل ماس لانتاج حديد التسليح في السليمانية قوله ان المعمل رفض استلام حمولة عشر شاحنات كبيرة قادمة من مناطق في جنوب العراق بعد التاكد من تلوثها بالاشعاعات، التي قد تؤدي الى انتشار امراض سرطانية.

وقالت هاولاتي ان فلاحين في اربيل رفضوا تسليم محصولهم من الحنطة الى حكومة الاقليم نظرا لعدم استلامهم ثمن محصولهم للعام الماضي.

واضافت الصحيفة ان الفلاحين يبيعون محصولهم الى التجار باسعار منخفضة ويبيع التجار لاحقا المحصول الى بغداد.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحيم عمر مدير زراعة اربيل نفيه بيع االحنطة عبر تجار الى بغداد، مؤكدا ان دائرة الزراعة ابلغت كل السيطرات رسميا بعدم السماح لاي شحنة من الحنطة بمغادرة الاقليم.

XS
SM
MD
LG