روابط للدخول

برلمان كردستان: لن نتمكن من إجراء إنتخابات رئاسة الإقليم في آب


أعلن برلمان كردستان العراق ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الاقليم ليس بامكانها اجراء انتخابات رئاسة الاقليم في آب المقبل، لعدم تمكنها من اكمال مهامها لغاية الان.

وكان رئيس الاقليم مسعود بارزاني وجه رسالة بداية الاسبوع الحالي الى مفوضية الانتخابات طالب فيها بتنظيم انتخابات رئاسة الاقليم في 20 من آب، قبل أن تنتهي ولاية رئاسة الاقليم في 29 اب، بعد ان مددت لمدة سنتين من قبل برلمان الاقليم.

وذكر البرلمان في بيان (الاربعاء) انه استضاف رئيس واعضاء مفوضية الانتخابات في كردستان التي شكلت العام الماضي، في جلسة اعتيادية للاستماع والاطلاع على ما تم انجازه من قبل اعضاء المفوضية، وامكانية اجراء انتخابات رئاسة الاقليم في شهر اب المقبل.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان العراق جوتيار عادل، انهم سوف يردون بشكل رسمي على طلب رئاسة الاقليم، فيما يتعلق باجراء الانتخابات من عدمها. واستبعد امكانية اجراء هذه الانتخابات، ولكنه قال ان هناك بعض الاحتمالات خارج السياقات وهي قانونية او سياسية ولكنها قيد الدراسة.

واشار عضو مجلس المفوضين في مفوضية انتخابات كردستان انهم طالبوا اليوم من برلمان الاقليم بالضغط على الجهات ذات العلاقة في الحكومة للاكمال مستلزمات المفوضية، واضاف: "احد المطالب الرئيسية التي اثرناها اليوم في قاعة البرلمان وهي ابداء الموافقة من قبل الجهات ذات العلاقة لتحضير كل مستلزمات المفوضية ومن ضمنها الميزانية وبعدها ستبدأ المفوضية باتخاذ كافة الاجراءات اللوجتسية لاكمال كافة مهامها".

الى ذلك قال بهزاد زيباري عضو برلمان كردستان عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني، ان مسألة اجراء انتخابات رئاسة الاقليم بعد اعلان المفوضية بصعوبة اجرائها بعد شهرين، ستحول الى البرلمان لايجاد مخرج قانوني لها بعد انتهاء ولاية الرئيس، واوضح: "يحول موضوع رئاسة الاقليم الى البرلمان وفي اعتقادنا بانه يمكن الوصول الى توافق وليس تمديد ولاية الرئيس والاتفاق على مشروع موحد لاعادة تعديل رئاسة الاقليم بهذا الشأن".

الى ذلك قاطعت الكتلتان التركمانية والمسيحية في برلمان كردستان الجلسة المخصصة لاستضافة رئيس واعضاء مفوضية الانتخابات في الاقليم، احتجاجاً على عدم وجود من يمثلهم فيها، معلنين عدم الاعتراف بها، بحسب ما ذكره ايدن معروف رئيس كتلة الجبهة التركمانية في البرلمان لاذاعة العراق الحر.

يذكر ان مفوضية الانتخابات والاستفتاءت في كردستان العراق شكلت العام الماضي بقرار من برلمان الاقليم.

XS
SM
MD
LG