روابط للدخول

التعليم العالمي: المنح المالية للطلبة من ذوي الدخل المحدود


اكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدم شمول جميع طلبة الجامعات بالمنحة الدراسية لهذا العام.

وقال مدير العلاقات والاعلام في الوزارة كاظم العمران ان الوزارة اصدرت تعليمات وعممتها على جميع الجامعات بشأن توزيع المنح على الطلبة، وأضاف في حديث لإذاعة العراق الحر: "قانون المنحة ينص على توزيعها على الطلبة من ذوي الدخل المحدود، وليس الجميع مشمول بها.. وللازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً دور في تقليص مبالغ المنح الى الثلث".

وأضاف العمران ان الوزارة اكدت على عدة ضوابط ومحددات للطلبة الذين يستحقون المنح المالية، ومنها ألا يزيد معدل الدخل الشهري للعائلة عن 750 الف دينار، وألا تزيد حصة الطالب من راتب معيله عن 150 الف دينار، بالاضافة الى عدم شمول الطلبة المرقنة قيودهم او الذين رسبوا بسبب تراكم الغيابات بهذه المنح.

من جهته قال عضو لجنة التعليم العالي في مجلس النواب ياسر محمد جابر ان قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم يكن في محله، ولكنه أشار الى ان الوزارة مضطرة الى اتخاذه بسبب الازمة الاقتصادية التي يشهدها العراق .

واعتبر الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني قرار وزارة التعليم العالي بتوزيع المنحة المالية على الطلبة المستحقين لها فقط، خطوة في الاتجاه الصحيح، خصوصا في الظرف المالي الصعب الذي يمر به العراق.

يشار الى أن وزارة التعليم العالي بدأت بتوزيع مبالغ شهرية على طلبة الجامعات الحكومية للدراسة الصباحية تتراوح من 100 الف دينار الى 300 الف دينار، بحسب المراحل الدراسية للطلبة.

XS
SM
MD
LG