روابط للدخول

باحث: الإرادة الكردية تتجلى في كوباني ومهاباد وديار بكر


مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردي في كوباني

مقاتلون من وحدات حماية الشعب الكردي في كوباني

يقول باحث كردي بواشنطن ان الإرادة الكردية تجلت بكل معالمها في العصر الحديث بملحمة كوباني وإنتفاضة مهاباد، وأخيراً في ديار بكر حيث حقق الصوت الكردي الحر إنتصاراً عبر صناديق الإقتراع عندما إجتاز ولأول مرة حاجز نسبة الـ 10% في الإنتخابات التشريعية التركية متحدياً سلطة الحاكم الأوحد.

وفي إطار دراسة جديدة في هذا الموضوع، يضيف الدكتور محمود عباس ان المأثر الثلاث وسعت عملية تسليط الأضواء على القضية الكردستانية وجذبت أنظار العالم إليها، فضلاً عن إيقاظ الكرد بوضع خيارات جديدة أمامهم، بعيداً عن أخطاء الماضي.

الباحث محمود عباس

الباحث محمود عباس

وحذر الباحث عباس في حديث لإذاعة العراق الحر من ان الظروف الآنية المناسبة قد لا تتكرر على مدى قرن او أكثر، داعياً الى العمل على محاور عديدة، وخاصة ترك الخلافات الحزبية، وخلق تفاهمات حول نوعية النضال، وتشكيل هيئات دبلوماسية تكون لها القدرة والخبرة على دخول المحافل الدولية لإقناع العالم بالحلول المناسبة للقضية الكردية.

وشدد عباس على ضرورة أن يركّز الكرد في أجزاء كردستان الأربعة على النظام الفدرالي وليس الإنفصال، كما يدعي البعض، وعلى التعريف بأن من الأنسب لهذه الأنظمة أن يتماسك الوطن الواحد المكون من عدة قوميات وطوائف.

XS
SM
MD
LG