روابط للدخول

مؤتمر يناقش التحديات التي تواجه شريحة المُعاقين


جانب من مؤتمر التحديات التي تواجه المعاقين

جانب من مؤتمر التحديات التي تواجه المعاقين

عقد تجمع المعاقين في العراق مؤتمرا (الاحد) لمناقشة التحديات التي تواجه شريحة المعاقين وسبل تذليلها وتقديم افضل الخدمات لهم. واشار عضو مجلس ادارة التجمع كامل الفروجي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان المؤتمر يُقام بالتعاون مع برنامج العدالة في متناول الجميع الذي تديره الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، من أجل لنشر الوعي بحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وتمكينهم من الدفاع والطالبة بهذه الحقوق التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية.

وانتقد الفروجي وزارة الصحة التي قال بانها تستورد المعينات التي تقدم للمعاقين من مناشئ غير رصينة ولا تخضع للمواصفات العالمية، الامر الذي يسبب اضراراً بالغة للمعاقين في المستقبل.

من جهته أوضح معاون مديرعام دائرة ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية علي مرشد سلوم ان الوزارة تعمل على تفعيل قانون الهيئة الوطنية لرعاية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية، مضيفاً ان وزارة العمل قدمت العديد من الخدمات للمعاقين وبخاصة ما يتعلق بالتعليم الخاص وتقديم القروض والمنح المالية التي تساعدهم في تنفيذ المشاريع الصغيرة المدرة للدخل.

الى ذلك، طالب احمد الغزي الذي فقد ساقه في انفجار سيارة ملغمة، بتوفير الرعاية الصحية الكاملة للاشخاص ذوي الاعاقة، بحسب ما ورد في القوانين العراقية، فضلاً عن توفير الاطراف الصناعية ذات الجودة العالية، والتي يكلف الحصول عليها مبالغ مالية كبيرة تثقل كاهل الشخص المعاق.

وامتنع ممثل وزارة الصحة الذي كان حاضرا في المؤتمر عن الرد على الانتقادات التي وجهت الى الوزارة من قبل اعضاء في تجمع المعاقين.

تجدر الاشارة الى ان العراق صادق في عام 2013 على الاتفاقية الدولية للاشخاص ذوي الاعاقة التي تكفل حقوق هذه الشريحة الواسعة من المعاقين الذين ازدادت اعدادهم في العراق نتيجة الاعمال المسلحة التي تشنها الجماعات المسلحة.

XS
SM
MD
LG