روابط للدخول

قائد: "داعش" في الشمال السوري بعد هزيمته في تل أبيض


قوات حماية الشعب الكردي في المدخل الشرقي لمدينة تل أبيض

قوات حماية الشعب الكردي في المدخل الشرقي لمدينة تل أبيض

فيما تواصل الوحدات الكردية مدعومة بفصائل من الجيش السوري الحر وطائرات التحالف الدولي، التقدم نحو بلدة تل أبيض الحدودية، تستمر الإشتباكات بين فصائل المعارضة السورية وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في الريف الشّمالي من حلب.

وتؤكد مصادر أن الوحدات الكردية باتت تفرض حصاراً على مدينة تل أبيض بينما نزح أغلب اهالي المدينة وبدأ مسلحو داعش بالفرار من المدينة التي تعتبر المعبر الوحيد من محافظة الرقة إلى تركيا.

ونقلت وكالة رويترز عن ريدور خليل المتحدث باسم وحدات حماية الشعب قوله إن الوحدات الكردية طوقت بلدة تل أبيض الخاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية وواصلت حملة بدعم من ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة للسيطرة على أراض استراتيجية يسيطر عليها التنظيم منها طريق الإمداد الرئيسي بين تل أبيض والرقة.

تم قطع طريق تل ابيض -الرقة بتنسيق مباشر مع طائرات التحالف الدولي ... مسؤول كردي

وقال مسؤول العلاقات في هيئة الدفاع بمقاطعة الجزيرة ناصر حاج منصور متحدثاً لإذاعة العراق الحر: "إن القوات المشتركة من وحدات حماية الشعب YPGووحدات حماية المرأة YPJ، و بالإشتراك مع بعض فصائل الجيش السوري الحر وغرفة بركان الفرات، يتقدمون وتمكنوا من إطباق حصار شامل على مدينة تل أبيض من الأطراف الشرقية والغربية والجنوبية وتم قطع طريق تل ابيض -الرقة وهذا بتنسيق مباشر مع طائرات التحالف الدولي.

سوريون يفرون من القتال

سوريون يفرون من القتال

وبحسب المسؤول الكردي، فان القوات المشتركة وصلت الى مشارف مدينة تل ابيض التي نزح أغلب سكانها بإتجاه الحدود التركية او الى القرى المجاورة بينما بدأ مسلحو داعش بالفرار من المدينة.

في الجانب الآخر يتمدد تنظيم "داعش" في مناطق الريف الشمالي لمحافظة حلب. وأكدت مصادر لإذاعة العراق الحر أنّ تنظيم "داعش" استطاع السيطرة على عدة قرى وبلدات، من أبرزها "صوران اعزاز" و"البل"، قبل أن تستعيد فصائل المعارضة السيطرة على الأخيرة، فيما لا تزال الاشتباكات دائرة على محور "صوران اعزاز".

وتنظر فصائل المعارضة السورية إلى تلك المعارك على أنّها تغطية للتنظيم على هزائمه في تل أبيض، ومحاولة الوصول إلى معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، للتغطية على خسارته في شرقي البلاد.

"داعش" هاجم ريف شمال حلب للتغطية على هزائمه في تل أبيض ... قيادي ميداني

ويقول القيادي الميداني في فصائل المعارضة حسام أبوبكر لإذاعة العراق الحر، "إنّ الأهمية الاستراتيجية لتلك المعارك تنبع من كونها تريد تعويض معبر تل أبيض، ولتغطية خسائرها في المناطق الّتي تساند فيها طيران التحالف في مناطق "البي كي كي"، في المناطق الّتي لا يقوم التحالف بذات المهمة.

ويُشير أبوبكر إلى أنّ أهمية المنطقة تنبع من أهمية حلب بشكل كامل، وسيطرة داعش عليها سيجعل الثورة بين فكي كماشة بين الريف والمدينة بالنسبة لفصائل المعارضة، وسيكون هناك تأثير كبير لها على معركة حلب.

ويتوعد قادة ميدانيون، كلا من النظام السوري في معاقله بالساحل، وتنظيم داعش في ريف حلب الشمالي، بإلحاق الهزيمة بهما. ويؤكد قائد المجلس العسكري بحلب سابقاً، وقائد قوات النخبة بحلب حاليا العقيد عبد الجبار العكيدي أنّ داعش قام بالهجوم على الريف الشمالي لإجهاض عملية فتح حلب وإيقاف عملية تقدم قوات جيش الفتح بإتجاه الساحل.

داعش قام بالهجوم على الريف الشمالي لإجهاض عملية فتح حلب ... العقيد عبد الجبار العكيدي

وأضاف العكيدي في حديث لمراسل إذاعة العراق الحر، أن خطة النظام السوري مع تنظيم داعش ومع قوات الحماية الشعبية الكردية أصبحت واضحة، لضرب المعارضة السورية، مشيراً إلى أن تنظيم داعش يُقاد من قبل الاستخبارات الدولية وبالأخص من قبل الاستخبارات السورية وإيران، موضحاً أنّ فصائل المعارضة قادرة على صد هجمات داعش والنظام على مناطقهم.

ورغم توجيه التحالف الدولي ضربات جوية لمواقع داعش في منطقة صوران إعزاز في الريف الشمالي لمحافظة حلب، ينفِ العكيدي وجود أي دعم أو مساندة من قبل التحالف الدولي لفصائل المعارضة بحلب، متوقعاً أن يتم تحرير حلب قريباً.

وكان رئيس هيئة الدفاع والحماية الذاتية في مقاطعة عفرين عبدو إبراهيم، أكد أن وحدات حماية الشعب والمرأة جاهزة لحماية المدنيين في منطقة إعزاز والدفاع عنهم والتعاون والتنسيق مع فصائل الجيش الحر في المنطقة لصد هجمات داعش بشكل مشترك في الريف الشّمالي من حلب.

على الأكراد المشاركة مع فصائل المعارضة في غرفة عمليات مشتركة من أجل محاربة تنظيم "داعش" ... معارض في حلب

ولاقت دعوة المسؤول الكردي الترحيب في أوساط المعارضة السورية المسلحة. وفي هذا الإطار رحب الناطق الإعلامي باسم هيئة قوى الثورة في حلب "ياسر الحجي" بتلك الدعوات الكردية، لافتاً إلى أنّ على الأكراد المشاركة مع فصائل المعارضة في غرفة عمليات مشتركة من أجل محاربة تنظيم داعش، معرباً عن تفاؤله بدخول القوات الكردية إلى المعارك خلال الأيام القليلة القادمة.

وعن إمكانية تأثير مشاركة الأكراد في معارك الريف الشمالي على مشاركة "جبهة النصرة" فيها، قال الحجي متحدثاً لإذاعة العراق الحر، إنّ مقاتلة عدو مشترك يجب ألا ينفر أحد كون الأكراد هم جزء أساسي من مكونات الشعب السوري. ورأى الحجي أن مشاركة الأكراد ستُفعل من دور التحالف الدولي في تلك المعارك.

وتركت معارك الريف الشّمالي من حلب بين تنظيم "داعش" وفصائل المعارضة المسلحة، آثاراً سلبية على حياة المدنيين وعلى الحياة الاقتصادية في مناطق المعارضة السورية في الشمال السوري (إدلب- حلب)، مع غلاء أسعار المحروقات وارتفاعها إلى ثلاثة أضعاف على الاقل، فضلاً عن إنتشار البطالة في صفوف العاملين وتعطيل أعمال أكثر من 100 ألف شخص على الاقل، فضلاً عن إغلاق 300 معمل في الريف الشّمالي والغربي من حلب.

وتشير مصادر محلية إلى أنّ أسعار المواد الغذائية في مناطق تنظيم داعش ارتفعت بشكل كبير بعد نشوب المعارك، خاصة أن مناطق المعارضة تعتبر المورد الأساس لهم من تلك البضائع. وبحسب مراسل إذاعة العراق الحر، بلغ سعر برميل المازوت الواحد 60 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 240$، في زيادة بلغت 190$ على الأقل.

معارك الشمال أدت إلى تعطيل الاعمال وإغلاق كافة المعامل ... مسؤول في حركة نور الدين الزنكي

ويشير رئيس المكتب الاقتصادي في حركة نور الدين الزنكي محمود حسين إلى أنّ تلك المعارك أدت إلى تعطيل الاعمال وإغلاق كافة المعامل في المناطق "المحررة"، ووصل عدد العاطلين عن العمل الى أكثر من 25 الف عاطل، نافياً وجود أي اتفاق بين التنظيم وفصائل المعارضة بشأن مرور صهاريج محروقات مقابل عبور شاحنات خضار إلى مناطقه.

إنقطاع الطريق بين الشرق والشمال السوري بسبب إستمرار الإشتباكات بين مسلحي داعش وفصائل المعارضة ... مهندس زراعي

المهندس الزراعي أبو كامل البنشي من ريف إدلب أكد لإذاعة العراق الحر أن إنقطاع الطريق بين الشرق والشمال السوري بسبب إستمرار الإشتباكات بين مسلحي داعش وفصائل المعارضة السورية، أدى الى إرتفاع اسعار المحروقات وتوقف أفران الخبز كما دفع الكثير من المزارعين الى العزوف عن ري محاصيلهم الزراعية، لغلاء الوقود وانخفاض اسعار المنتجات الزراعية.

وتوقع البنشي أن الأوضاع الإنسانية والإجتماعية والإقتصادية ستستمر في التدهور مع إستمرار الإشتباكات بين الفصائل المسلحة فيما بينها وضد النظام السوري.

بمشاركة مراسل إذاعة العراق الحر في الشمال السوري منار عبد الرزاق.

XS
SM
MD
LG