روابط للدخول

برنامج لمشاريع مدرّة للدخل للنازحين في كربلاء


نازحون في كربلاء

نازحون في كربلاء

شرعت وزارة الهجرة والمهجرين بالتعاون مع منظمات دولية بتنفيذ برنامج المشاريع المدرّة للدخل، على أمل مساعدة النازحين وتشجيعهم على البدء بمشاريع صغيرة يمكن أن تدرّ عليهم دخلاً يغنيهم عن المساعدات التي تجود بها من وقت لآخر منظمات انسانية.

وقال مدير العلاقات والاعلام في دائرة الهجرة والمهجرين بكربلاء حيدر زيارة الربيعي ان المشروع بدأ بتوزيع آلات ذات طبيعة صناعية على 50 أسرة نازحة، الغاية منه تشجيع الاسر النازحة على العمل من خلال توفير المهن لها، واهم المهن التي سيتم العمل على تدريب النازحين عليها وتوفير الالات الخاصة بها هي النجارة والحدادة.

وقال ممثل مكتب المفتش العام في المحافظات الوسطى زيد ميثم ان من المؤمل ان يستمر المشروع ليشمل أعداداً أخرى من الأسر النازحة، واشار الى ان المعيار دائما هو البدء بالأسر الأضعف مادياً ومعيشياً، مضيفاً: "نحن حاضرون في مراحل المشروع للاطمئنان على نزاهته ووصول الحقوق لاصحابها المستحقين".

ويعيش النازحون ظروفا بالغة الصعوبة خصوصا في ظل الازمة المالية التي تمر بها البلاد، وتسببها بتراجع حجم الاهتمام الحكومي بهم، وانشغال المنظمات الدولية بملفات أكثر سخونة، وقد رحب النازحون بمبادرة المشاريع المدرّة للدخل وطالبوا بتوسيعها وتخصيص اماكن مناسبة لتطبيقها.

وتواجه الاسر النازحة في كربلاء مشاكل كثيرة تتعلق بانعدام السكن المناسب وتراجع فرص العمل، وقام المئات منهم بالتظاهر نهاية الشهر الماضي للمطالبة بتحسين اوضاعهم.

XS
SM
MD
LG