روابط للدخول

تداعيات استقالة بلاتر تثير قلق الوسط الكروي في العراق


بلاتر

بلاتر

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة مشاعر القلق التي تسود الوسط الرياضي عموما والجمهور الكروي بصفة خاصة بعد استقالة جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وما قد يترتب عليها من الغاء قراراته السابقة بشأن رفع الحظر عن الملاعب العراقية . ومن المحافظات نتابع الدورة التي اقامها الاتحاد المركزي لكرة القدم في الديوانية بهدف تطوير المهارات التدريبية لأندية المحافظة والنهوض بالواقع الرياضي فيها. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ أعلن اتحاد الكرة تشكيل لجنة لتنظيم مباراة المنتخب الوطني الودية أمام نظيره السوري على ملعب المدينة الرياضية في البصرة. وأوضح الاتحاد ان هذه اللجنة مستقلة عن اللجنة العليا التي يرأسها وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان. ومن المقرر اقامة اللقاء الودي في السابع والعشرين من حزيران الحالي.

ـ احرز المنتخب الوطني للاشبال بكرة الطاولة المركز الثاني في بطولة مصر الدولية. وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة الطاولة كاظم خزعل ان منتخب الاشبال خسر بصعوبة أمام مصر المعروفة بقوتها واصفا المركز الثاني بأنه انجاز فريد لم يتحقق مثله منذ زمن طويل. واضاف خزعل ان رئيس الاتحاد الأفريقي ابدى اعجابه بالمنتخب العراقي وقدم له التهنئة.

ـ قرر اتحاد كرة الطائرة اقامة معسكر تدريبي خارجي لمنتخب الناشئين في البحرين استعدادا للبطولة العربية التي يستضيفها المغرب في آب المقبل.

وقال رئيس الاتحاد مناف فاضل ان منتخب الناشئين سينتظم في المعسكر التدريبي خلال الفترة الممتدة من 25 حزيران الى 14 تموز استعدادها للبطولة التي ستنطلق منافساتها في 4 آب.

في هذه الأثناء يواصل المنتخب الوطني تدريباته اليومية في قاعة المركز التخصصي لرعاية الموهبة.

ـ تلقى منتخب الشباب لكرة القدم دعوة رسمية للمشاركة في بطولة النرويج الدولية التي تُقام الشهر المقبل. وقال مدرب المنتخب عبد الغني شهد انه يأمل بأن تكون البطولة محطة تحضيرية مناسبة لا سيما وانها ستقام بمشاركة منتخبات قوية من اوروبا.

ـ انتهت المباراة الودية التي خاضها المنتخب الوطني أمام نظيره الياباني في مدينة يوكوهاما يوم الخميس برباعية نظيفة للفريق الياباني. ونُظم اللقاء الودي في اطار التحضير لتصفيات كأس العالم وكأس آسيا. واثارت هزيمة المنتخب ردود افعال غاضبة في الوسط الكروي وصلت الى حد المطالبة بتغيير المدرب.

ضوء على قضية

ساد القلق الوسط الرياضي والاعلامي والجماهير الرياضية إثر اعلان رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر استقالته من رئاسة الاتحاد بعد اربعة ايام على انتخابه، على خلفية الضغوطات التي تعرض لها عقب كشف ملفات فساد كبيرة في البيت الفيفوي.وسبب القلق هو احتمال إلغاء قرارات سابقة اتخذها بلاتر بينها قضية رفع الحظر عن العراق بعد إجراء المباراة الودية المرتقبة في 27 حزيران الجاري تمهيدا لرفع الحظر.

وحرص وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان على طمأنة الجمهور الكروي مستبعدا الغاء المباراة الودية. وقال عبطان ان لا داعي للقلق وان القرار يمثل مؤسسة الفيفا وليس رئيسهزواشار الى الاحتفاظ بمفاتيح التفاوض واستمرار الاتصالات مع بعض الشخصيات الفاعلة في المؤسسة الرياضية الدولية.واضاف ان الوزارة واتحاد الكرة العراقي سيتلقيان إجابة بهذا الشأن في الايام القليلة القادمة.

واوضح عبطان ان اسباب الحظر المفروض على الملاعب العراقية كانت داخية وبدأ العمل بمعالجتها منوها بجهود المؤسسات الرياضية العراقية والاعلام الرياضي والوزارة في سبيل رفع الحظر.ورأى ان مشكلة الوزارة تكمن في ما بعد رفع الحظر حيث يفتقد العراق للخبرة في مجال ادارة الملاعب واقامة المهرجانات الرياضية.
في هذه الأثناء دعا عضو اتحاد الصحافة الرياضية يوسف فعل الى الاستعداد الجيد لمباراة رفع الحظر التي ستقام في البصرة كون قضية رفع الحظر لا تتعلق بشخصية بلاتر وانما بالاتحاد الدولي لكرة القدم وبكونغرس الاتحاد الذي سيكون صاحب القرار النهائي في رفع الحظر.

من المحافظات

الديوانية تستضيف دورة تدريبية ينظمها اتحاد الكرة

بهدف تطوير الواقع الرياضي في محافظة القادسية وتطوير مهارات مدربي الفرق واندية المحافظة بكرة القدم اقام الاتحاد المركزي دورة تدريبية لعدد من المدربين تمهيدا للدورة الآسيويه فئة ج. وقال المدرب رحيم حميد ان هذة الدورة التدريبية هي استعداد للدورة التدريبية الآسويه المزمع اقامتها في العراق.

عدد من المتدربين اعربوا عن ارتياحهم الكبير لمثل هكذا دورات تصب في مصلحة تطوير اللعبة لما سلحتهم به من معلومات قيمة نظرية وعملية.

يشار الى ان الدورة هي الاولى من نوعها في محافظة القادسية وضمت اكثر من خمسين مدربا لفرق واندية المحافظة بكرة القدم.

الرياضة في العالم

ـ بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" عملية البحث عن بديل للرئيس المستقيل جوزيف بلاتر.

وأعلن الفيفا ان لجنته التنفيذية ستعقد اجتماعا استثنائيا في تموز المقبل لبحث مواعيد عقد المؤتمر الذي ستجري فيه انتخابات جديدة.

ومن بين المرشحين على رئاسة الفيفا الأمير علي بن الحسين نائب الرئيس ورئيس اتحاد الكرة الاردني والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وتشونغ مونغ جوون الملياردير الكوري الجنوبي والنائب الفخري لرئيس الفيفا.كما اعرب عن رغبته في الترشيح على رئاسة الفيفا نجم البرازيل السابق زيكو.

وكان بلاتر اعلى استقالته بعد ايام على إعادة انتخابه لولاية خامسة على خلفية فضيحة الفساد التي هزت الفيفا.

ـتتنافس العاصمة الصينية بكين والعاصمة الكازاخية المآتا على استضافة دورة الألعاب الاولمبية الشتوية عام 2022. وقدمت المدينتان ملفي ترشيحهما الى اللجنة الاولمبية الدولية التي ستعلن المدينة الفائزة باستضافة الاولمبياد الشتوي في نهاية تموز. وأُعطي ممثلو كل مدينة خمسا واربعين دقيقة لاستعراض افضليات مدينتهم مع خمس واربعين دقيقة اخرى للرد على الأسئلة.

ـ سجلت الصينية ليو هونغ رقما عالميا جديدا في سباق 20 كلم مشيا للسيدات في لقاء اقيم في لا كورونيا باسبانيا.

وحطمت هونغ البالغة من العمر ثمانية وعشرون عاما الرقم السابق المسجل باسم الروسية يلينا لاشمانوفا في اولمبياد لندن 2012 قاطعة المسافة بزمن قدره ساعة واربع وعشرون دقيقة وثمان وثلاثون ثانية.

ـ حافظ الملاكم الاميركي فلويد مايوذر للعام الثاني على صدارته لائحة الرياضيين الأكثر دخلا في العالم بحسب تصنيف مجلة فوربس الاقتصادية الجديد.

وبلغت ايرادات مايوذر خلال الأشهر الاثني عشر الماضية نحو 300 مليون دولار بفضل نزال القرن الذي خاضه امام الفيليبيني ماني باكياو في الثاني من ايار الماضي.

وجاء باكياو بالمركز الثاني (160 مليون دولار) يليه البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد (97 مليون دولار) ثم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة (74 مليون دولار). واستكمل لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر قائمة الخمسة الأوائل بـ 67 مليون دولار.

XS
SM
MD
LG