روابط للدخول

اربيل: فعاليات لليونسكو في اطار حملة حماية الاثار العراقية


حملة متحدون مع التراث

حملة متحدون مع التراث

اطلقت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) من اربيل فعاليات في اطار حملتها لحماية الاثار العراقية، تتضمن العديد من الانشطة الثقافية تحت شعار (متحدون مع التراث).

ودشنت الفعاليات وصلات غنائية قدمتها المغنية الكردية برواز حسين في مسرح مكشوف عند مدخل قلعة اربيل الاثرية، وحثت الحضور على الانضمام الى الحملة.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال اكسل بلات(الصورة) مدير مكتب اليونسكو في العراق: ان حملة متحدون مع التراث اطلقتها اليونسكو في اذار الماضي ببغداد بهدف استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتحفيز الشباب

لحماية التراث الثقافي في العراق، والمنطقة، والعالم الاجمع. وهذه الحملة تتضمن مجموعة انشطة ثقافية بالدرجة الاولى وتدعو الى الاتحاد الى من اجل حماية التراث وهناك انشطة قدمناها في بغداد وحاليا في اربيل بمشاركة المغنية برواز حسين ومستقبلا في بعض الدول العربية.

واشار الى ان هدف اليونسكو من وراء هذه الحملة هو حث شعوب المنطقة على حماية تراثها واضاف: هذا نشاط بسيط جدا والمسائل الفنية اتية ولدينا تنسيق مع وزارة السياحة العراقية حول المسائل الاخرى بحماية التراث ولكننا نقول للشعب هذا تراثكم وهكذا يجب ان تحموه ويجب ان تعملوا على حمايته.

وحول الاضرار التي لحقت بالاثار والمناطق التراثية الواقعة حاليا من قبل داعش قال مدير مكتب اليونسكو في العراق: هناك بعض الاخبار تدخل في اطار الدعاية لكننا حتى الان نجد صعوبة في الحصول على معلومات كاملة حول المناطق الاثرية الواقعة تحت سيطرة داعش وما حصل لها.

واوضح قوله:المناطق التي لاتخضع

المغنية برواز حسين

المغنية برواز حسين

لسيطرة داعش هي اكثر امنا ولكن لايمكن ان نقول انها ليست تحت التهديد لان التهديد موجود بانواع مختلفة وخلال الاشهر الـ12 الاخيرة حاولنا بشتى الطرق وبالاخص بالمسائل الدبلوماسية ان نهتم بهذه الاثار وسنستمر على الخطة التي وضعناها.

الى ذلك قال نوزاد هادي محافظ اربيل لاذاعة العراق الحر: حكومة اقليم كردستان دعمت هذا النهج وعملنا ضمن سياقات وشروط وتعليمات اليونسكو، وحققنا انجازا كبيرا، وقبلت اليونسكو قلعة اربيل ضمن لائحة التراث العالمي، ويعتبر ذلك انجازا كبيرا لحكومة وشعب كردستان ولهذا نحن ندعم مثل هذه الحملات.

XS
SM
MD
LG