روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: رسم حدود اقليم كردستان بالشكل الذي يطمح له الكرد أمر ليس بالسهل ولا يمكن تحقيقه بهذه السهولة


قالت صحيفة هاولاتي ان المناطق المتنازع عليها ستدرجفي دستور اقليم كردستان العراق، وان لجنة اعداد الدستور للاستفتاء اتفقت على ان حدود الاقليم تشمل المناطق المتنازع عليها في نينوى وتكريت وديالى اضافة الى محافظة كركوك.

ونقلت الصحيفة عن كامران منتك استاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين باربيل قوله ان موضوع رسم حدود اقليم كردستان بالشكل الذي يطمح له الكرد امر ليس بالسهل ولا يمكن تحقيقه بهذه السهولة.

وذكرت الصحيفة في خبر اخر ان هناك مخاطر من ارتفاع سعر الخبز في الاقليم نتيجة رفع الحكومة الدعم الذي كانت تقدمه لاصحاب الافران بتوفير الوقود لهم بسعر مدعوم.

ونقلت الصحيفة عن عطا كريم المسؤول عن تنظيم الافران والمخابز قوله ان اجراءا كهذا سيدفع اصحاب المخابز الى رفع سعر الصمون والخبز او تقليل حجمه.

واضاف ان حكومة الاقليم تقوم بالضغط على اصحاب الافران والمخابز في وقت توفر الحكومة العراقية انواع اخرى من الدعم لهم مثل توفير الطحين والخميرة .

نقلت صحيفة هولير عن رئيس لجنة البيشمركة في برلمان الاقليم ئاري هرسين ان وزاة البيشمركة فتحت باب التطوع لمواطني الاقليم لتشكيل لوائين جديدين وذلك في اطار المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة للعراق واقليم كردستان لتشكل 12 لواءً بينها ثلاثة الوية للاقليم بكامل اسلحتها وتجهيزاتها ، واضاف ان الحل الوحيد لتوحيد قوات البيشمركه وتحويلها الى قوات نظامية هو اعتماد التجنيد الاجباري.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن عضوة مجلس النواب العراقي نجيبة نجيب قولها ان الاقليم ملتزم بتصدير 550 الف برميل يوميا، متهمة الحكومة الاتحادية بالتمسك

بحج وصفتها بالواهية لاستقطاع نسبة من ميزانية الاقليم كل شهر.

ودعت نجيب حكومة الاقليم الى اتخاذ موقف حاسم وبيع النفط بشكل مباشر لتامين ميزانية الاقليم. بينما نقلت الصحيفة عن ئاريز عبد الله عضو مجلس النواب العراقي ان عدم التزام اي طرف بالاتفاق يعطي الحق للطرف الاخر بعدم الالتزام وبحسب قانون الميزانية .

صحيفة كوردستاني نوى سلطت الضوء على النشاطات الفنية الداعمة لقوات البيشمركة داخل الاقليم وخارجه. وذكرت ان نادي ميديا الكردي في هولندا قدم مسرحيةشارك فيها فنانون كورد وهولنديون ومعزوفات من التراث الكوردي لدعم قوات البيشمركة في الحرب ضد داعش.

وفي الذكرى الاولى لاحتلال داعش الموصل اقامت مجموعة الهوية في السليمانية معرضا لصور افراد البيشمركة الذي سقطوا دفاعا عن اقليم كردستان خلال عام من الحرب مع داعش، كما اقامت صحفيات في السليمانية معرضا لحاجيات قتلى البيشمركه.

XS
SM
MD
LG