روابط للدخول

أطباء بلا حدود: العراق يشهد أسوأ أزمة إنسانية


حذّرت منظمة اطباء بلا حدود الدولية في بيان الثلاثاء من تناقص الطواقم الطبية العاملة في مجال الخدمات الإنسانية، حيث لا يحصل العديد من المواطنين حتى على الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن محاولة الوصول إلى أي مشفى عملية محفوفة بمخاطر هائلة بسبب النزاع المسلح في محافظات العراق الساخنة حسبما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء.

وأكّد بيان المنظمة ، أن العراق يشهد أسوأ أزمة إنسانية مرّ بها خلال العقود الأخيرة. حيث "يفتقد آلاف السكان، سيما وسط العراق، المساعدات الإنسانية، وهم بحاجة ماسة إليها".

وتابع البيان القول "يستمر المدنيون في دفع الثمن الأكبر في النزاع، بعد أن أجبروا على ترك منازلهم خلال العام الماضي، ووجدوا أنفسهم في مناطق رمادية ولا سبيل لهم للحصول على أبسط المساعدات".

فيما أوضح فابيو فورغيوني، رئيس بعثة المنظمة في العراق، أنه بالرغم من ضخامة احتياجات السكان، إلا أن الاستجابة الإنسانية تركزت بمعظمها على المناطق الآمنة مثل المنطقة الكردية في العراق.

وتابع فورغيوني القول: "إننا قلقون للغاية إزاء احتمال انتشار العنف باتجاه مدن أخرى مكتظة بالسكان، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من النزوح" حسب بيان المنظمة.

XS
SM
MD
LG