روابط للدخول

أربيل: مسؤول بلجيكي يتعهّد بدعم النازحين إنسانياً


نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي ديديه رينديرز يتحدث في أربيل

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي ديديه رينديرز يتحدث في أربيل

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي لشؤون التجارة والاتحاد الاوروبي ديديه رينديرز ان بلاده ستستمر في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، وتدعم النازحين العراقيين انسانياً.

وكان رينديرز وصل الاقليم (الثلاثاء) والتقى رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وعدداً من المسؤولين في الحكومة وإطلع على اوضاع النازحين المسيحيين والايزيديين والتقى ممثليهم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان فلاح مصطفى، قال رينديرز: "اريد التاكيد على نقطتين؛ الاولى اننا معجبون جدا بنضال ومقاومة البيمشركة ضد هؤلاء، وكذلك التنسيق الجيد بينهم وبين قوات التحالف الدولي على ارض الواقع، وهذا الذي ادى الى استقرار المنطقة".

واكد رينديرز ان تنظيم "داعش" يمثل تهديداً للعالم اجمع، مؤكداً على ضرورة مواجهته عالميا، واضاف: "من المهم لنا وجود هذا التنسيق والعالم يجب ان يعرف ان داعش ليس تهديداً على المنطقة فقط وانما هو تهديد للعالم اجمع، ولهذا نحن بحاجة الى هذا التنسيق".

كما اشاد بدور حكومة اقليم كردستان في استقبال اعداد كبيرة من النازحين، واضاف: "نقطة اخرى لفتت انتباهنا وهي استقبال حكومة الاقليم لهذا العدد الكبير من النازحين وتأمين الاحتياجات لهم واحترام حقوق الاقليات التي تعيش هنا ووفرت لهم كل شيء والتقيت بممثلي هذه الاقليات وبالاخص المسيحيين والايزيديين".

وعن مباحثاته مع المسؤولين في حكومة الاقليم نائب رئيس الوزراء البلجيكي: اكدنا على تطوير العلاقات بين اقليم كردستان وبلجيكا من خلال ممثلية حكومة الاقليم في بلجيكا، وسوف نستمر في التحالف الدولي، وكذلك دعم النازخين انسانيا، وتقديم المساعدات لهم، وايضا دعم عملية الاستثمار في اقليم كردستان.

من جهته اكد مسؤول العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان العراق فلاح مصطفى على اهمية زيارة المسؤول البلجيكي للاقليم في دعم محاربة تنظيم "داعش" واضاف: "بحثنا في هذه الاجتماعات الحرب مع داعش ومواجهته، ولكي يستمر التحالف الدولي بدعم البيشمركة في مواجهة الارهاب، وكذلك مواجهة هذه الموجات الكبيرة للنازحين والتي هي ايضا بحاجة الى دعم انساني دولي والعلاقات بين بغداد واربيل والمعوقات التي تواجهنا".

XS
SM
MD
LG