روابط للدخول

إنتقادات سورية لـ"جبهة النصرة" وتحذيرات من دورها المستقبلي


علم "جبهة النصرة" على دبابة قرب حلب

علم "جبهة النصرة" على دبابة قرب حلب

إنتقدت أوساط سورية تصريحات زعيم "جبهة النُصرة" أبو محمد الجولاني المتعلقة بدور تنظيمه في سوريا، وعلاقته بتنظيم القاعدة، فيما يرى مراقبون أن هناك محاولات إقليمية لتحسين صورة "جبهة النصرة" وإقناع الجمهور السوري والغرب بأنه فصيل قابل للإعتدال ويمكن اعتماده ذراعاً عسكرية للمعارضة السورية.

وقال الجولاني زعيم "جبهة النصرة" المصنفة من قبل الولايات المتحدة على لائحة الإرهاب، إن الجبهة ليست مشروعا وليد اللحظة ولكنها نتاج طويل لتاريخ من البطولات، رابطا قيامها بتسلسل تاريخي منذ زمن الرسول محمد، وصولا إلى مشاركتهم بما وصفه "الجهاد العراقي" منذ بداياته وحتى قيام الثورة السورية، فبدأت الجبهة القتال ضد نظام بشار الأسد، وأقرت القيادة بالعراق فكرة الدخول والمشاركة في الجهاد بأرض الشام.

وفي الجزء الأول من المقابلة التي أجرتها قناة الجزيرة القطرية، أكد الجولاني أنه يتلقى الأوامر من زعيم القاعدة أيمن الظواهري الذي طلب منه التركيز على سوريا. وتجنب الرد على سؤال عما إن كانت جبهة النصرة تفكر في الانشقاق على القاعدة.

واثار لقاء الجولاني العديد من ردود الأفعال، إذ وصفه معارضون بالمخيب للآمال، وخاصة فيما يخص فك ارتباط بالقاعدة الّتي يتزعمها "الظواهري" خلفاً لمؤسسها "أسامة بن لادن".

الجولاني لم يأتِ بجديد في تصريحاته التي كانت محبطة للسوريين ... المستشار القانوني للجيش السوري الحر

وقال أسامة أبو زيد المستشار القانوني للجيش السوري الحر قال لإذاعة العراق الحر، إن الجولاني لم يأتِ بجديد في تصريحاته التي كانت محبطة للسوريين، ولم يُعلن فيها فك إرتباط جبهة النُصرة بتنظيم القاعدة، ولم يعزز أرتباط المجتمع السوري بجبهة النصرة بل على العكس طرح عدداً من النقاط الإشكالية الجديدة ومنها ضرورة ضمان حقوق المهاجرين في سوريا بعد سقوط النظام، فماذا يقصد الجولاني بحقوق المهاجرين.

أسامة أبو زيد

أسامة أبو زيد

وكان "جيش الفتح" الذي يضم فصائل إسلامية متشددة سيطر في نيسان الماضي على مدينة إدلب، ثاني المدن السورية، بعد مدينة الرقة، وسط مخاوف من وقوعها تحت سيطرة فصائل جهادية من أبرزها "جبهة النصرة" و "جند الاقصى" القريبتان من تنظيم القاعدة.

وتتحدث اوساط المعارضة السورية عن إمكانية اقناع قيادة "جبهة النصرة" بالتخلي عن بيعتها لـ"القاعدة" بعد دخولها في تحالف مع جيش الفتح ونجاحها في السيطرة على مناطق جديدة.

وأكد أسامة أبو زيد المستشار القانوني للجيش السوري الحر أن اللقاءات لم تتوقف بين الفصائل السورية المسلحة وجبهة النُصرة لفك إرتباطها بتنظيم القاعدة شكلاً ومضموناً، وزيادة التقارب بين فصائل المعارضة، والإتفاق على إسقاط النظام والقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية داعش، لكن الجولاني نفى في المقابلة مع تلفزيون الجزيرة أي إمكانية لفك إرتباط تنظيمه بتنظيم القاعدة.

تصريحات الجولاني كانت مخيبة للآمال لأنه لم ينفذ مطلب السوريين في فك إرتباط تنظيمه عن القاعدة ... الشيخ حسن الدغيم

الشيخ حسن الدغيم عضو قيادة مجلس الثورة والباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، قال أن تصريحات الجولاني كانت مخيبة للآمال لأنه لم ينفذ مطلب السوريين في فك إرتباط تنظيمه عن القاعدة، بل أصر على تنفيذ إستراتيجية القاعدة وجر القوات الأجنبية الى سوريا والمنطقة العربية وهي إستراتيجية اسامة بن لادن التي نفذها في أفغانستان وهي سياسة فاشلة بإمتياز بحسب الشيخ الدغيم الذي قال إن خطاب الجولاني كان خطاب مزايدات وفلسفة على حساب الدم.

حسن الدغيم

حسن الدغيم

وبحسب الشيخ حسن الدغيم فأن الفصائل المسلحة السورية تشعر بالغبن، لأن الجولاني تحدث عن قوة فصيله، وعلى الصعيد الدولي، سيزيد خطاب الجولاني إستعداء العالم للمعارضة السورية وتحميل ثورة شعبية منهكة وعظامها محطمة تبعات تنظيم القاعدة الذي يخوض حرباً كونية منذ ثلاثين عاماً مشدداً بالقول لا نسمح أن تتحمل الثورة السورية تبعات هذا الموروث الثقيل.

وحول شكل الدولة السياسي بعد سقوط دمشق، أوضح أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة المصنفة من قبل الولايات المتحدة على لائحة الإرهاب، أن مجالس الشورى ستعقد للتوافق على كيفية حكم البلاد وفقا للشريعة الإسلامية، مؤكدا أن همهم الأول هو قيام حكومة إسلامية راشدة تطبق "شرع الله"، و أن هذا هو التوجه العام للمجتمع السوري الذي تغير كثيرا بعد الثورة.

فراس ديبة

فراس ديبة

الفصائل السورية المسلحة التي لا تحمل الفكر السلفي الجهادي لن ترضى عن تصريحات الجولاني ... صحفي سوري معارض

الصحفي السوري فراس ديبة يرى أن الجولاني وخلال المقابلة التلفزيونية وجه عدة رسائل للداخل والخارج، حيث قدم تطمينات للغرب بأنه لن يستهدف الدول الغربية. وبحسب وجهة نظر ديبة، فان ردود الفعل السورية تتباين حول تصريحات الجولاني الذي حاول التلاعب الألفاظ لكسب تأييد السوريين، لكن الفصائل السورية المسلحة التي لا تحمل الفكر السلفي الجهادي لن ترضى عن تصريحات الجولاني.

جبهة النصرة تمثل تحدياً امام الثورة السورية يجب التعامل معه بحذر ... عضو في الإئتلاف الوطني السوري المعارض

ويؤكد عضو الإئتلاف الوطني السوري المعارض سمير نشار أن خطاب الجولاني على منبر قناة الجزيرة القطرية كان مخيباً للآمال وأرسل رسالة جداً سلبية ولم تكن مطمئنة بل على العكس أثارت الشكوك والمخاوف لدى القسم الاعظم من السوريين إضافة الى أن تصريحات

سمير نشار

سمير نشار

الجولاني أثبت مزاعم بشار الاسد وحزب الله بانهم يقاتلون منظمات إرهابية وهذا ألحق ضرراً بالغاً جداً من الناحية السياسية بالثورة السورية.

وقال سمير نشار في مقابلة أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في الشمال السوري، إن خطاب الجولاني حرف الخطاب السياسي للثورة السورية وجعل عليها مآخذ كثيرة.

ويستبعد نشار أن تعلن جبهة النصرة عن إقامة إمارة إسلامية في المناطق التي تم تحريرها من سيطرة النظام السوري، لإعتبارات مهمة جداً على مستوى السوريين ولأنها تراعي المحيط الإقليمي كي لا تتصادم مع القوى الإقليمية والتحالف الدولي، لذلك فالعملية مؤجلة على أن تتضح الأمور في المستقبل لكن لا شك أن جبهة النصرة تمثل تحدي امام الثورة السورية يجب التعامل معه بحذر وفي المستقبل بواقع عملية لأن هذا المشروع غريب على السوريين وخطاب الجولاني لا يمثل أكثرية السوريين ولا أكثرية الثورة السورية.

وفيما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من سيطرة "جبهة النصرة" على مدينة إدلب السورية، أعربت فصائل سورية عن مخاوفها من تحول مدينة إدلب الى رقة 2 التي تحولت الى عاصمة دولة داعش، إذا ما فرضت جبهة النصرة حكم الشريعة على أهالي إدلب المسلمين.

وكان المبعوث السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قال أمام مجلس الأمن التابع للامم المتحدة في نيويورك، إن المقابلة التي بثتها قناة الجزيرة القطرية، مع زعيم جبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة في سوريا تمثل انتهاكا "فاضحا" لقرارات الأمم المتحدة لمكافحة الارهاب وتعتبر محاولة من قطر التي تنطلق القناة من أراضيها "لتبييض صفحة" جبهة النصرة.

هناك محاولات من قبل قطر والسعودية وتركيا لدفع جبهة النصرة الى مزيد من التكيفات مع الشأن السوري وفك الإرتباط عن تنظيم القاعدة ... باحث في شؤون الجماعات الإسلامية

وتعتبر "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الاسلامية" أبرز التنظيمات التي تقاتل النظام السوري وحلفاؤه في سوريا. واندلع القتال بين شقي تنظيم القاعدة في سوريا والعراق، بعدما انشقت جماعة داعش في 2013 وتبرأت من تنظيم القاعدة، وأعلنت تأسيس "دولة الخلافة"، وغيّرت اسمها من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" واكتفت بتسمية "الدولة الإسلامية، ومازال الصراع مستمراً بين التنظيمين.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان، إن "طائرات تابعة للتحالف العربي - الدولي نفذت بعد منتصف ليل السبت - الأحد، أربع ضربات استهدفت مواقع "داعش" في بلدة صوران اعزاز، حيث تدور اشتباكات بين عناصر التنظيم وحركة أحرار الشام وجبهة النصرة وفصائل اسلامية أخرى. وإعتبر مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، الضربات الجوية للتحالف"دعماً غير مباشر لحركة أحرار الشام وجبهة النصرة" التي تضعها واشنطن على قائمة المنظمات "الإرهابية".

حسن أبو هنية

حسن أبو هنية

ويرى حسن أبو هنية الخبير في شؤون الجماعات الإسلاميةالمتشددة، أن هناك محاولات من قبل قطر والسعودية وتركيا لدفع جبهة النصرة الى مزيد من التكيفات مع الشأن السوري وفك الإرتباط عن تنظيم القاعدة ومحاولة تحويله الى فصيل قابل للإعتدال في المستقبل لكن هذا محط جدل من قبل الولايات المتحدة الأميركية بعدم إمكانية حصول ذلك.

ويشير ابو هنية الذي كان يتحدث لإذاعة العراق الحر من العاصمة الأردنية عمان الى التنسيق التركي القطري السعودي الذي أسفر عن تشكيل جيش الفتح الذي يضم جبهة النصرة، وتمكن من تحرير إدلب وجسر الشغور ومواصلة التمدد في غرب سوريا.

بمشاركة مراسل إذاعة العراق الحر في الشمال السوري منار عبد الرزاق.

XS
SM
MD
LG