روابط للدخول

السليمانية تحتضن المؤتمر الأول للمحافظات العراقية


جانب من المؤتمر الأول للمحافظات العراقية في السليمانية

جانب من المؤتمر الأول للمحافظات العراقية في السليمانية

بهدف تفعيل الحوار ومناقشة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في المحافظات العراقية وترسيخ العلاقات فيما بينها، انطلقت في السليمانية اعمال المؤتمر الاول لممثلي المحافظات العراقية.

ويحضر المؤتمر الذي يستمر يومين ممثلون عن 19 محافظة عراقية، وعن الغرف التجارية والصناعية العراقية، ومستثمرون ورجال اعمال، بالإضافة الى ممثلين عن الحكومة ومجلس النواب وبرلمان اقليم كردستان العراق.

وأشار محافظ السليمانية ئاسو فريدون في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الهدف من المؤتمرهو فتح افق جديدة للتعاون والتواصل بين المحافظات العراقية، وان نتائج المؤتمر ستؤكد عمق الروابط الوطنية بين العراقيين ورفضهم اي محاولات لتقسم البلاد على اسس طائقية او قومية او اثنية.

وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري ان العراق زاخر بالموارد الاقتصادية والسياحية غير المستثمرة، وان عملية استثمارها بحاجة الى قوانين وتسهيلات تجذب المستثمرين لتشغيل اموالهم في هذا القطاع، فضلاً عن منح المحافظات الصلاحيات وتداولها بينهم ينعكس ايجاباً على الحركة الاستثمارية في البلاد.

وذكر وزير الدولة لشؤون المحافظات احمد عبد الله ان الحكومة تدرس منح المحافظات صلاحيات اكبر لكي تتمكن من تقديم الخدمات الى مواطنيها، ولفت الى ان استدباب الامن في مدن الاقليم امر يبعث على الارتياح وهو ما يجب ان تقتدي به المحافظات العراقية الاخرى لكي لا يجد المتربصون بامن البلاد ملاذا فيه.

واكد نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ان توقيت المؤتمر وحضور ممثلين عن الحكومة العراقية وحكومة الاقليم يعطيه اهمية سياسية ايضا اذ يحمل رسالة الى الارهابيين بان العراقيين موحدون ومصممون على محاربة الارهاب والقضاء عليه، واضاف ان على المحافظات العراقية تكوين بيئة جاذبة للاستثمار لكي يطمئن المستثمرون على اموالهم عند تشغيلها في البلاد.

XS
SM
MD
LG