روابط للدخول

كردستان: حملة لتنظيف الغابات لحمايتها من الحرائق


حملة لتنظيف الغابات في كردستان

حملة لتنظيف الغابات في كردستان

أطلقت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة اقليم كردستان العراق (الاحد) حملة وطنية في عموم الاقليم لتنظيف الغابات من الاعشاب ووضع خطوط حماية لحصر الحرائق التي تحدث في الغابات والمراعي الطبيعية والتي تنشب عادة مع قدوم فصل الصيف.

وشهدت مدن الاقليم خلال الايام الماضية العديد من الحرائق ولعل ابرزها كانت قبل ايام عندما اندلعت نيران في احد المراعي الطبيعية بمدينة اربيل ونجم عنها نفوق نحو400 من المواشي من الغنم والماعز.

ودعا وزیر الزراعة وكالة ووزير الاقليم لشؤون البيئة عبدالرحمن عبدالرحیم الجميع الى التعاون لانجاح هذه الحملة التي قال انها تأتي من اجل المحافظة على نظافة الغابات وحمايتها من الحرائق.

ويقول مدير المراعي في وزارة الزراعة نورالدين انور ان وزارة الزراعة استعانت بموظفيها هذا العام في حملة عسق وتعشيب الغابات والمراعي الطبيعية، بدلاً من استئجار العمال لتنظيف الغابات، بسبب الازمة المالية التي تمر بها كردستان.

وعن الجهات التي تتسبب في احداث هذه الحرائق بالغابات والمراعي الطبيعية يقول أنور ان السياح وكذلك بعض الافراد ربما يقومون بحرق الغابات عمداً لاغراض شخصية، ولكنه يشير الى ان اكثر الحرائق تحدث نتيجة السفرات السياحية الى هذه المناطق.

وتهدف الوزارة من هذه الحملة الى وضع حد للحرائق التي تلحق كل عام اضرارا كبيرة بالغابات والمراعي الطبيعية في الاقليم، ويقول حسين حمه كريم مدير عام السبتنة والغابات في وزارة الزراعة والموارد المائية ان الاف الدونمات من الاراضي تتعرض للحرق كل عام ويضيف قائلا : "لدينا في اقليم كردستان قرابة خمسة ملايين دونم من المراعي الطبيعية و 58 الف دونم من المراعي الطبيعية وهذه مساحات واسعة وحتى في قانون الغابات للاقليم المرقم 10 لسنة 2012 يلزم جميع المواطنين في مساعدة الدوائر المعنية عند حدوث الحرائق".

وتشير احصاءات وزارة الزراعة الى تعرض الاف الدونمات خلال السنوات الماضية الى الحرق نتيجة اهمال المواطنين او تعمد بعض منهم الى احداث هذه الحرائق، ويقول أنور: "تحدث الحرائق عادة في شهر حزيران ولغاية الان لم تصلنا التقارير لجمع الاضرار ولكن كما نلاحظ حدثت الحراق بشكل واسع في كل المحافظات وبالاخص السليمانية.. لدينا الاحصاءات الكاملة للسنوات السابقة، ففي عام 2010 احترق 192 الف دونم من الغابات والمراعي والحقول الزراعية، ولكن في عام 2014 لم يصل الى 50 الف دونم".

XS
SM
MD
LG