روابط للدخول

اعلنت وزارة البيئة خلو محافظة المثنى من الاشعاع لتكون المحافظة الاولى من المحافظات الوسطى والجنوبية الخالية من التلوث الاشعاعي.

وقال الوكيل الفني لوزارة البيئة جاسم الفلاحي في حديث لاذاعة العراق الحر، ان محافظة المثنى كانت من اكثر المحافظات التي تنتشر فيها امراض لها علاقة بالتلوث الاشعاعي مثل امراض السرطان والتشوهات الخلقية والاجهاض، عازياً السبب في انتشار المواد الملوثة اشعاعيا الى الحروب السابقة التي مرت بالعراق.

الى ذلك اكد رئيس لجنة البيئة في مجلس محافظة المثنى علي حنوش انتهاء اعمال تقطيع وتجزئة الاليات العسكرية الملوثة وتحليل المواقع الملوثة خلال الاسبوع الماضي، موضحا ان في محافظة المثنى اربعة مواقع فقط حددت منذ عام 2005 وجرت عليها مختلف المسوح.

لكن الخبير البيئي منجد النائب شكك باعلان وزارة البيئة خلو محافظة المثنى من المواد الاشعاعية، معللا ذلك بعدم قدرة الملاكات الحكومية على استيعاب موضوع التلوث وعدم تمكنها من معالجته، على حد قوله.

وتركزت الامراض السرطانية بعد حرب الخليج الثانية في المحافظات الجنوبية في حين انتشرت بعد حرب الخليج الثالثة في جميع المناطق بسبب تلوثها باليورانيوم المنضب.

XS
SM
MD
LG