روابط للدخول

في حلقة هذا الاسبوع من برنامج (المجلة الثقافية) وقفة عند معرض تشكيلي مشترك لـ 13 فناناً وفنانة اقيم على قاعة جمعية التشكيليين العراقيين بعنوان (12+1)، ومتابعات للمهرجان المسرحي الاول ضد الارهاب الذي تستمر فعالياته اسبوعاً على قاعة المسرح الوطني، ولجلسة استذكار للاديب الراحل سعدي المالح مدير عام دائرة الثقافة والفنون السريانية بمناسبة عام على رحيله، ولافتتاح شارع في البصرة على غرار شارع المتنبي في بغداد، ولكن باسم "الفراهيدي".

معرض (12+1)

معرض تشكيلي مشترك لـ 13 فناناً وفنانة افتتح مؤخرا على قاعة جمعية التشكيليين العراقيين. تميز المعرض بأن كل فنان من المشاركين قدم عملا واحدا فقط، كبير الحجم بشكل استثنائي. وتنوعت الاساليب ومال بعضها الى تجريبية غير مألوفة، بينما توسط القاعة عمل نحتي للفنان رضا فرحان، وتوزعت الاعمال الاخرى على الجدران المحيطة. الفنانون المشاركون في المعرض المشترك هذا هم: نادية فليح، حسن ابراهيم، محمد مسير، ضحى الكاتب، رضا فرحان، زياد غازي، عقيل خريف، حليم قاسم، وضاح مهدي، رياض هاشم، هادي ماهود، حارث مثنى، محمد الكناني.

مسرح ضد الارهاب

تنطلق في التاسع من الشهر الجاري ولمدة اسبوع فعاليات "مهرجان المسرح العراقي الاول ضد الارهاب" في المسرح الوطني ببغداد، وتحت شعار "فرساننا هناك...ونحن هنا ننعم بالنصر".

المهرجان الذي بوشر بالاستعداد له منذ ما يقارب الشهرين، يتضمن مشاركة عشر محافظات في تقديم عروض مسرحية، وسيتم التنافس على جوائز افضل عمل، وافضل مخرج، وافضل ممثل.

من كواتب القصة

تستضيف حلقة هذا الاسبوع من البرنامج الكاتبة رجاء الربيعي، التي تكتب القصة القصيرة وترى ان هذا الجنس الادبي يشهد منافسة في الاعوام الاخيرة أدت الى تطوره. وتعتقد أن المرأة الكاتبة العراقية بحاجة الى مزيد من الدعم والتشجيع، وأن الكتابة بصورة عامة، من الناحية المادية، تجارة خاسرة، ولكنها رابحة على مستوى الوعي. قصتها "وجوه ملونة" تحولت الى فلم في السويد، وهي تتحدث عن طلفة تفتقد اصدقائها، الذين تجدهم اخيرا في بيت متهالك جراء المطر، بعد أن رسمت وجوههم على مظلتها في المطر.

استذكاراً لسعدي المالح

بمناسبة مرور عام على رحيل الكاتب والاديب الدكتور سعدي المالح مدير عام الثقافة والفنون السريانية في وزارة الثقافة والشباب في اقليم كردستان، اقيمت في اتحاد الادباء في بغداد فعالية بهذه المناسبة. واستهلت الفعالية بدقيقة صمت، ثم بدأت المداخلات التي ادارها الشاعر زهير بهنام بردى، فتناول رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق فاضل ثامر منجز الراحل عبر التوقف عند روايتيه "عمكا" و"بانتظار فرج الله القهار". ثم جاء دور الناقد علي الفواز، لتختتم الفعالية باستذكارات للشاعر زهير بهنام الذي كان وثيق الصلة بالاديب الراحل، استحضر فيها تفاصيل مختلفة عنه، بدءا من تعرفه الاول عليه عام 1973 عبر قصة منشورة له آنذاك.

البصرة.. شارع للفراهيدي

يبدو أن تجربة شارع المتنبي وما تركته وتتركه في المشهد الثقافي بشكل عام فتحت الشهية لافتتاح شارع مماثل في مدينة البصرة. الشارع الجديد الذي افتتح في منطقة العباسية سمي "الفراهيدي"، وهو ثمرة عمل تطوعي استمر لثلاث اشهر من قبل مجموعة من الشباب في منظمة "انجاز"، وبموافقة من مجلس محافظة البصرة.

XS
SM
MD
LG