روابط للدخول

استقالة بلاتر لن تؤثر في جهود رفع الحظر عن الملاعب العراقية


جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم

يتناول المشهد الرياضي في هذه الحلقة استمرار التحضيرات التي يجريها اتحاد الكرة لخوض مباراة في البصرة تمهيدا لرفع الحظر عن الملاعب العراقية بعد تأكيد المسؤولين ان استقالة جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لن تؤثر على هذه التحضيرات. ومن المحافظات نتابع في تقرير من محافظة واسط ازدهار رياضة الفنون القتالية رغم التحديات التي تواجهها بما في ذلك تردي البنى التحتية وقلة الدعم المادي. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ يخوض المنتخب الوطني في الحادي عشر من حزيران الحالي مباراة ودية مع اليابان يعود بعدها الى بغداد ليواصل معسكره التدريبي حتى موعد مباراته الودية الثانية.

وكان من المقرر ان يلتقي المنتخب الوطني نظيره الاندونيسي وديا ولكن قرار الاتحاد الدولي "الفيفا" إلغاء مباريات المنتخب الاندونيسي بسبب العقوبات المفروضة عليه حال دون ذلك.

وقال عضو اتحاد الكرة العراقي كامل زغير ان هذا التطور فرض على لجنة المسابقات تغيير مواعيد مباريات الدوري المحلي.

ـ اعلن اتحاد كرة السلة انهاء عقد مدرب المنتخب الوطني الاسباني مانويل بوفيا بالتراضي بعد خروج المنتخب من بطولة غرب آسيا دون تحقيق أي فوز خلال البطولة.

وأوضح أمين سر الاتحاد خالد نجم ان بوفيا كان يتقاضى راتبا شهريا من دون عقد سنوي وانه لم يكن موفقا مع المنتخب. واضاف ان الاتحاد سيؤجل في الوقت الحالي تسمية مدرب جديد لعدم وجود استحقاقات قريبة وللتأني في اختيار المدرب المناسب.

ـ يشارك العراق في بطولة آسيا لألعاب القوى التي تُقام حاليا في مدينة ووهان الصينية بلاعبين ولاعبة هم سيف النوري في فعالية رمي الثقل والعداء محمد حسن في سباق 200 متر والعداءة دانة حسين بطلة العراق والعرب في سباق 100 متر. وتستمر البطولة من 3 الى 7 حزيران.

ـ انطلقت منافسات بطولة بغداد بالشطرنج في قاعة نادي الهدف التخصصي بمشاركة لاعبات ولاعبي أندية العاصمة. وتستمر منافسات البطولة يومين. وهي تأتي بعد بطولة بغداد للفئات العمرية التي اقيمت بمشاركة اربعة وعشرين لاعبا ولاعبة.

ضوء على قضية

أكد اتحاد الكرة ان استقالة جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) على خلفية اعتقال مسؤولين كبار في (فيفا) بتهمة الفساد لا تؤثر على مباراة رفع الحظر عن الملاعب العراقية التي سيخوضها المنتخب الوطني امام نظيره السوري على ملعب المدينة الرياضية في محافظة البصرة يوم السابع والعشرين من حزيران الحالي. وتلقى الاتحاد رسالة من الأمين العام لفيفا الفرنسي جيروم فالكة طلب فيها تحديد موعد قريب للمباراة بهدف تمكين ممثلين عن الفيفا والاتحاد الآسيوي من الاطلاع على مستوى التنظيم وتأمين سلامة الحكام واللاعبين والجمهور. وقال عضو اتحاد الكرة يحيى كريم في تصريح صحفي ان استقالة بلاتر كانت مفاجأة للجميع وخاصة انها جاءت بعد أيام قليلة على اعادة انتخابه لولاية خامسة في التاسع والعشرين من ايار الماضي. ولكن كريم أوضح ان بلاتر واحد من بين واحد وثلاثين عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا وكذلك لجنة الطوارئ وبالتالي فان استقالته لا يمكن ان تؤثر في سير العمل باتجاه اقامة مباراة رفع الحظر. وكان اتحاد الكرة اجرى اتصالات عديدة باتحادات كروية في بلدان مختلفة لاقامة مباراة رفع الحظر.

رياضة الفنون القتالية في واسط تحافظ على شعبيتها رغم التحديات

رغم ما تتمتع به رياضة الفنون القتالية من جماهيرية واسعة اضافة الى انجازاتها العربية والآسيوية فانها تعاني من تردي البنى التحتية ومستلزمات تطوير تلك الرياضة ، بما في ذلك عدم توفر قاعات للتدريب اضافة الى قلة مخصصات لاعبيها وكذلك حكام اللعبة بعد ان اتخذوا من تلك الالعاب هواية رياضية حسب مهتمين ولاعبين بشؤون اللعبة .

ويقول اللاعب قاسم الواسطي أن الرياضيين بسبب هذا الوضع يضطرون الى التدريب في المؤسسات الرياضية الاخرى وهذا يؤدي الى عزوف عن ممارسة التدريب .

وبحسب مراقبين فان رياضة الفنون القتالية بدأت تستقطب الكثير من محبي اللعبة من لاعبين ومشجعين لما تتميز به من اثارة ومتعة حيث يقول الناقد الرياضي سلام الضاهري ان الالعاب القتالية نالت في السنوات الاخيرة اهتماما جماهيريا واسعا وفازت بأوسمة في المحافل الآسيوية والدولية .

ويشير الحكم الدولي عبد الزهرة البطاط الى أن حكام رياضة الفنون القتالية لم يكن نصيبهم بأحسن حال من المعنين بتلك الفنون حيث يعانون من قلة اجورهم ومشاركاتهم في الدورات التطويرية .

الرياضة في العالم

اعترف تشاك بليزر العضو السابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بأنه ومسؤولين آخرين في الفيفا تلقوا رشاوى تتعلق بالتنافس على استضافة بطولة كأس العالم عام 2010 التي فازت بها جنوب افريقيا وبطولة كأس العالم 1998 التي أُقيمت في فرنسا.

وكشفت السلطات الاميركية عن اعترافات بليرز التي سُجلت في محضر جلسة استماع عُقدت خلال محاكمته عام 2013 في نيويورك. واقر بليزر بعشر تُهم فساد مالي وجهت اليه.

ويأتي الكشف عن اعترافات هذا المسؤول السابق في الفيفا بعد الاتهامات التي وجهتها السلطات القضائية الاميركية الى اربعة عشر مسؤولا في الفيفا بتقاضي الرشوة وتبييض الأموال ومخالفات أخرى بينهم بليزر. وتقول وزارة العدل الاميركية ان هؤلاء تلقوا رشاوى تصل الى نحو مئة وخمسين مليون دولار خلال اربعة وعشرين عاما.

وبالارتباط مع فضيحة الفساد التي ما زالت تداعياتها تتفاعل قال وزير الرياضة البريطاني جون ويتنغدايل ان هناك اسبابا وجيهة لاعادة النظر بعملية التنافس على استضافة بطولة كأس العالم في 2018 التي فازت بها روسيا وبطولو 2022 التي فازت باستضافتها قطر إذا ثبت ان فوزهما لم يكن نزيها بل نتيجة فساد.

واضاف وزير الرياضة البريطاني الذي كان يتحدث في مجلس العموم انه إذا أظهرت نتائج التحقيق حصول فساد خلال التنافس على استضافة البطولة فان مبررات إعادة التنافس من جديد ستكون قوية جدا.

واستبعد الوزير البريطاني ويتنغدايل ان تُقام بطولة كأس العالم 2022 في اوروبا إذا سُحبت من قطر.ولكن إذا طُلب من انكلترا تنظيم البطولة فان لديها القدرة نظرا لتوفر البنى التحتيتة من منشآت وملاعب ، بحسب الوزير البريطاني.

من جهة أخرى اكد وزير الرياضة الروسي فيتالي مونكو انه ليست هناك اي مخاوف من امكانية تجريد روسيا من استضافة بطولة كأس العالم 2018 بعد الاعلان عن اجراء تحقيق في عملية التنافس على الاستضافة.

في هذه الأثناء دهمت الاستخبارات العسكرية مقر اتحاد كرة القدم الفنزويلي في العاصمة كراكاس على خلفية اعتقال رئيسه السابق في سويسرا بالارتباط مع فضيحة الفساد.

XS
SM
MD
LG