روابط للدخول

الأخوان يتظاهرون في التحرير فجرا ووزراء الاقتصاد العرب يدعون للتنمية لمواجهة الإرهاب


ميدان التحرير في القاهرة

ميدان التحرير في القاهرة

فاجأت عناصر من جماعة الإخوان المسلمين قوات الأمن فجر الخميس، واقتحم ميدان التحرير بتظاهرة تضم ما لا يزيد عن عشرين فردا.

جاء ذلك في الوقت لذي شهدت فيه العاصمة المصرية جدلا واسعا بعد حكم محكمة النقض بإعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك في قضية قتل المتظاهرين، وتأييد أحكام البراءة لباقي المتهمين، وبينهم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي.

وقال صابر عمار، المحامى بالنقض، والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، قال في تصريحات للصحفيين، إن الحكم يعنى أن المحكمة نقضت الحكم، وستتصدى لنظر الموضوع من تلقاء نفسها وهى المرحلة الأخيرة للمحاكمة، وستعاد المحاكمة بالنسبة لمبارك فقط.

إقليميا، دعا مجلس الوحدة الاقتصادية في اجتماعه بجامعة الدول العربية، بالقاهرة، دعا إلى دعم وتفعيل التنمية الاقتصادية بالعالم العربي، وذلك لمواجهة الإرهاب، والتطرف.

وفي السياق أكد الوكيل الاقتصادي لوزارة التجارة العراقية محمد حسن سعيد، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس، أن العمل الاقتصادي العربي المشترك يدور في ظل ظروف دولية وإقليمية دقيقة، ومن تجلياتها نظام عالمي يسوده الترابط والاندماج بين دول وشعوب العالم، واقتصاد عالمي يتعرض بين الحين والآخر إلى أزمات، وهزات باتت ملازمة للنظام الاقتصادي العالمي ، وفجوة واسعة بين منظومة دول صناعية متقدمة ، في نطاقها منظومتنا العربية.

وقال سعيد إن" كل هذه الأمور تجعلنا كدول عربية بأمّس الحاجة إلى تضافر الجهود باتجاه تعزيز العمل الاقتصادي العربي المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي لاستيعاب التحديات التي تفرزها هذه الظروف".

ودعا مؤسسات العمل العربي المشترك ومنها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية إلى مراجعة شاملة لآليات عملها بحيث تتواءم والواقع الحالي للعمل الاقتصادي العربي المشترك.

وأكد حرص العراق على أن يكون له إسهام واضح في تفعيل وتنشيط العمل العربي المشترك من خلال مصادقته على اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية والتزامه بتسديد مساهماته في مؤسسات العمل العربي، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG