روابط للدخول

يتابع (المشهد الرياضي) في هذه الحلقة عمل المراكز الوطنية للموهبة الرياضية في وزارة الشباب والرياضة التي تستقبل عشرات الموهوبين الصغار كل عام وخاصة بعد قرارها اعتماد آلية جديدة في عملها. ومن المحافظات نلتقي مع رئيس نادي القيثارة للشطرنج بمحافظة ذي قار في حوار مستفيض عن تاريخ النادي وانجازاته وآفاق لعبة الشطرج.ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ شارك اتحاد الكرة في اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد الدولي "الفيفا" الجمعة في مدينة زوريخ السويسرية واعادة انتخاب جوزيف بلاتر رئيسا لولاية خامسة قبل ان يعلن استقالته على خلفية فضيحة الفساد في الفيفا. وقال رئيس اتحاد الكرة الذي رأس الوفد العراقي عبد الخالق مسعود ان العراق منح صوته الى بلاتر بعد تعهدات برفع الحظر عن الملاعب العراقية.

ـ انطلقت الجمعة منافسات بطولة غرب آسيا لكرة السلة في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة منتخبات العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وايران والبلد المضيف الاردن.

وقال رئيس اتحاد كرة السلة حسين العميدي في حديث صحفي ان حظوظ المنتخب العراقي تبدو صعبة لكنها ليست مستحيلة. ويتنافس المنتخب العراقي على التأهل لبطولة آسيا.

ـ قرر اتحاد العاب القوى تقليص عدد اللاعبين المرشحين للمشاركة في بطولة آسيا الى ثلاثة لاعبين بعدما كان عددهم سبعة.

وقال الأمين المالي للاتحاد زيدون الخفاجي ان الأزمة المالية فرضت استبعاد رياضيين عن المشاركة لعدم وجود تخصيصات كافية لدى اللجنة الاولمبية. وتقتصر مشاركة العراق على العداءة دانة حسين والعداءين محمد حسين وأمير شاكر الذين من المقرر ان يغادروا السبت الى الصين للمشاركة في البطولة.

ـ طلبت لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم من المكتب التنفيذي للاتحاد عدم تأجيل مباريات الموسم المقبل لضمان انسيابية المباريات والالتزام بالمواعيد. واكدت اللجنة ضرورة اجراء المباريات باستثناء المناسبات الدينية أو الوطنية أو نشوء ظرف قاهر.

ضوء على قضية

تعد المراكز الوطنية للموهبة الرياضية في وزارة الشباب والرياضة من المراكز المهمة التي تبحث وتطور المواهب الرياضية الصغيرة من كلا الجنسين وفي مختلف الالعاب. وفي كل عام تستقبل المراكز التي يبلغ عددها 12 مركزا عشرات الموهوبين الصغار عبر اختبارات يجريها مختصون في مختلف الالعاب.

غير ان المركز سيتبع آلية جديدة في استقبال المواهب لهذا العام كما اكد ذلك مدير المراكز الدكتور علاء عبد القادر ، الذي اوضح في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى أحمد ان اختبار المتقدمين سيكون مركزيا يتم اختبار وفحص الرياضي الموهوب بدنيا وصحيا ومن ثم يتم تنسيبهم بحسب ميولهم ورغباتهم، وسيجري الاختبار المركزي في 12 من شهر حزيران في مضمار العاب القوى بالمدينة الشبابية.

وقال عبد القادر ان المركز سيستثمر العطلة الصيفية للطلبة ليكثف من تدريبات اللاعبين الصغار لغاية الشهر الثامن حيث ستنطلق المنافسات في المراكز التخصصية.

يشار الى ان المركز الوطني للموهبة الرياضية يضم حاليا 12 لعبة هي كرة القدم والسلة واليد والطائرة والتايكواندو والعاب القوى والمبارزة والسباحة ورفع الاثقال والملاكمة والمصارعة وكرة الطاولة.

واشاد الصحفي الرياضي قصي حسن بالمركز الوطني الذي عده من التجارب المهمة لوزارة الشباب والرياضة حيث يعطي فائدته للمواهب الصغيرة، مشيرا الى ان المركز يعاني بعض التلكؤ خلال عام 2015 بسبب قلة التخصيصات نتيجة الازمة المالية الراهنة في البلاد.

مواهب شطرنجية ناشئة في محافظة ذي قار

يسعى نادي القيثارة للشطرج في محافظة ذي قار الى تنمية المواهب الرياضية في هذه اللعبة والارتقاء بمستواها. ونجح النادي في بناء لاعبين من الجنسين رفد بهم المنتخبات الوطنية. وللتعريف بمسيرة

نادي القيثارة التخصصي التقى مراسل المشهد الرياضي في الناصرية علي العتابي مع رئيس النادي حيدر عبد الغني الذي قال ان نادي القيثارة للشطرنج تأسس عام 1992 ضمن عشرة اندية تخصصية أُنشئت في العراق للشطرنج. والنادي مسجل الآن لدى الاتحاد الدولي للشطرنج.

وأوضح عبد الغني ان النادي يضم عدة فرق تمارس لعبة الشطرنج بينها فرق البراعم للجنسين وفرق الناشئين والشباب والمتقدمين.

ونوه رئيس نادي القيثارة بمساهمته في تطوير اللعبة من خلال بناء لاعبين رفد بهم المنتخبات الوطنية مثل اللاعب زكريا بطل العراق لعدة سنوات واللاعبة أديان سامر بطلة العراق دون ست سنوات واللاعب حسنين فاضل بطل العراق دون 16 سنة واللاعب جعفر حيدر واللاعب زين العابدين واللاعبة ملاك مازن دون 12 سنة.

وقال عبد الغني ان النادي جاء في الدوري الممتاز للموسم الأخيير بالمركز السادس من بين 14 ناديا ولم تتقدم عليه إلا اندية المؤسسات ذات الامكانات الكبيرة ولدى بعضها لاعبون أجانب.

وعن المشاكل التي تواجه النادي اشار عبد الغني الى انها عموما مماثلة لمشاكل الأندية الرياضية الأخرى وخاصة نقص الدعم المادي من الحكومة. وقال ان مصدر تمويل نشاطات النادي الوحيد هو منحة وزارة الشباب والرياضة المتقطعة والشحيحة اصلا حتى ان مسؤولي النادي ولاعبيه ينفقون احيانا من جيوبهم لتغطية تكاليف المشاركات خارج المحافظة.

الرياضة في العالم

أعلن جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" المنتخب حديثا استقالته بصورة مفاجئة يوم الثلاثاء الماضي. وقال بلاتر الذي يرأس الفيفا منذ 17 عاما واُعيد انتخابه لولاية خامسة يوم الجمعة الماضي

بلاتر

بلاتر

ان مؤتمرا استثنائيا للفيفا سيُعقد قريبا لانتخاب خلفا له.

وكان بلاتر تعرض لانتقادات شديدة على خلفية اعتقال تسعة من كبلر مسؤولي الفيفا بتهمة الفساد.

ـ فاز العداء الجامايكي يوسين بولت في سباق 200 متر مسجلا افضل زمن هذا الموسم رغم الأمطار والبرد في لقاء اوسترافا لألعاب القوى في الجمهورية التشيكية استعدادا لبطولة العالم. وفاز في سباق 100 متر مواطنه اسافا باول.

ـ اصبح جيمس ديغايل اول ملاكم بريطاني يفوز بالميدالية الذهبية الاولمبية وبلقب عالمي للمحترفين. وحقق ديغايل هذا الانجاز بعد فوزه بالنقاط على متحديه الاميركي اندريه دريل على اللقب الشاغر لاتحاد الملاكمة الدولي بالوزن المتوسط السوبر.

ـ اعلن الاسباني رفائيل بنيتز أمس الخميس استقالته من تدريب نادي نابولي الايطالي. وتأتي استقالة بنيتز وسط تكهنات بتوليه مسؤولية تدريب نادي ريال مدريد بعد اقالة مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي الذي قاد النادي الملكي عامين ولكنه انهى الموسم الحالي نهاية مخيبة.

XS
SM
MD
LG