روابط للدخول

اردني من اصل عراقي متهم ببيع السلاح لبوكو حرام


زعيم جماعة بوكو حرام ابو بكر شيكو 

زعيم جماعة بوكو حرام ابو بكر شيكو 

محاولة لاجتياز الحدود بين سوريا والاردن

صرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي انه جرت فجر الاحد محاولة اجتياز للحدود السورية باتجاه الاراضي الاردنية، وتزامن ذلك مع قدوم سيارتين من الاراضي الاردنية لإسناد عملية الاجتياز، وان قوات حرس الحدود قامت باغلاق المنطقة من جميع الاتجاهات وتعاملت مع هذه السيارات بقوة وحزم ضمن قواعد الاشبتاك المتبعة في مثل هذه الحالات حيث تم تبادل إطلاق النار بين قوات حرس الحدود والمهربين مما اسفر عن تدمير ا السيارات الاربع وإحراقها وضبط كميات كبيرة من المخدرات والاسلحة داخل احدى هذه السيارات .

نائر الجميلي يتاجر بالاسلحة مع بوكو حرام

اثارت الصور التي نشرتها مواقع اعلامية اردنية لرجل الاعمال الاردني من اصل عراقي نائر الجميلي، وهو يقوم بعقد صفقة اسلحة لبوكو حرام، اثارت الاستغراب والاستنكار في الاوساط الاردنية.
وظهرت صور الجميلي وهو يسلم اسلحة لجماعة اهل السنة والجماعة المعروفة باسم بوكو حرام يرافقه جنود لم تعرف جنسيتهم، فيما تشير المعلومات الاولية الى ان الجميلي عراب صفقات اسلحة لمقاتلي بوكو حرام.
وتطرح المهمات المشبوهة التي يقوم بها الجميلي ببيع الاسلحة والترويج لها، وهو شخصية اصبحت مثيرة للجدل منذ فترة، تطرح اسئلة كثيرة لكن السؤال الاهم الذي يفترض الاجابة عليه هو ما الذي يمنع الجميلي من بيع اسلحة لمقاتلي داعش أنفسهم وتنظيمات ارهابية اخرى، اذا ما كانت تجارة السلاح همها جلب المردود المالي لعرابيها دون ايلاء اي اهتمام بوجهة السلاح وإلى من يتم تصويبه؟ من الاسئلة الاخرى: هل قام الجميلي سابقا بعقد صفقات بيع اسلحة مع هذه التنظيمات دون علم الحكومة الاردنية؟وما سر الصمت الحكومي وعدم استدعاء الجميلي والتحقيق معه ومقاضاته وفق القوانين الاردنية، وتقول الأوساط الاردنية ان المطلوب وعلى وجه السرعة الان، فتح تحقيق على اعلى المستويات مع المواطن نائر الجميلي، والتحقق من صحة الصور والمعلومات التي تشير الى تورطه بصفقات بيع اسلحة، وتقديمه للمحاكمة بل وطالب البعض بسحب جنسيته الاردنية للتبرؤ من اعماله.

تفجير خط الغاز
ذكرت تقارير إعلامية مصرية صباح الأحد، أن مجهولين فجروا خطا يزود الأردن بالغاز في سيناء للمرة التاسعة والعشرين. وقالت صحيفة الدستور المصرية إن مجهولين فجروا "خط الغاز الدولى الذى يتم التصدير منه للمملكة الأردنية وكذلك الخط الذى يمد الصناعات الثقيلة ومصانع الأسمنت فى وسط سيناء وكذلك المنازل فى العريش". وتبنت جماعة أنصار بيت المقدس التي أعلنت ولاءها لتنظيم داعش مسؤوليتها عن التفجير.

اجراءات سعودية تضر بالاقتصاد الاردني

وفي خبر يبدو في ظاهره اشبه بالفكاهة الا انه في باطنه يحمل خسارة اقتصادية كبيرة. قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكة سعدي ابو حماد ان الإجراءات التي تفرضها الحكومة السعودية على البرادات المحملة بالخضار والفواكه تسبب خسائر كبيرة للمزارعين والمصدرين الاردنيين.
وكشف ابو حماد في تصريحات صحفية ان السلطات السعودية على الحدود بين البلدين، تقوم بفتح البطيخ والشمام وفصل الثمرات الى نصفين بحثا عن مواد بداخلها مشيرا الى ان هذه الكميات تتلف تلقائيا ما ان يتم فتحها.
وناشد أبو حماد الجهات الرسمية ذات العلاقة التدخل لإنقاذ المصدر الأردني، منوها الى ان مثل هذه الإجراءات قد تدفع بالتاجر الاردني الى عدم تصدير أصناف البطيخ والشمام مما يتسبب في تكدسها في الاسواق المحلية وانخفاض اسعارها الامر الذي يلحق اضرارا كبيرة بالمزارعين.

وفي خبر آخر، قال وزير المالية الأردني إن الاردن وقع اتفاقاً مع واشنطن لجمع 1.5 مليار دولار، في النصف الثاني من يونيو (حزيران) بعد طرح سندات تضمنها الولايات المتحدة، ما يُتيح للاردن الاقتراض بتكلفة منخفضة من سوق الدين.
وأضاف الوزير أمية طوقان، أن الأردن يسعى لجمع 500 مليون دولار من طرح سندات دولية في الربع الأخير من 2015 ، لكن بلا ضمانات أمريكية، لتلبية احتياجاته التمويلية.
وقال مسؤولون أمريكيون إن الاتفاق الذي تضمنه الولايات المتحدة، والذي يحصل عليه الأردن سنوياً منذ 2013، هو الأكبر من نوعه الذي تقدمه واشنطن لأي دولة، وقدمت واشنطن ضمانات مماثلة لتونس وأوكرانيا منذ 2012 ، لكن على نطاق أصغر.
ورفعت الولايات المتحدة الأميريكية المساعدات الاقتصادية للأردن في السنوات القليلة الماضية إلى نحو مليار دولار سنوياً، لمساعدته على تحمل ارتفاع قيمة فاتورة الطاقة بعد توقف إمدادات الغاز من مصر.
ويقول مسؤولون ان التمويل الإضافي، سيُساعد الاردن أيضاً على تلبية نفقات مُلحة أخرى مثل كُلفة إيواء أكثر من 600 ألف لاجئ سوري فوق اراضيه منذ بداية الأحداث في سوريا في 2011.

XS
SM
MD
LG