روابط للدخول

ميسان: مؤتمر عن آفاق تطوير الصناعة النفطية


جانب من إجتماع نفطي في ميسان

جانب من إجتماع نفطي في ميسان

أكد وزير النفط عادل عبد المهدي ارتفاع صادرات النفط من حقول جنوب العراق الى نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً، مشيراً إلى أن التصدير السنوي للعراق أصبح اكثر من 2.8 مليون برميل يومياً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع التداولي لمناقشة الصلاحيات المتبادلة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في ادارة ملف النفط والغاز والذي عقد في مقر شركة "بتروجاينا" النفطية الصينية في ميسان.

وأضاف عبد المهدي أن العراق وصل الى حالة الاكتفاء الذاتي من إنتاج مادة الغاز السائل والاستغناء عن استيراده، فضلاً عن إحراز تقدم في إنتاج الغاز الجاف المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية، منوهاً إلى أن العراق يحتل المرتبة 11 من حيث احتياطي الغاز ومتوقعا وصوله إلى المرتبة الخامسة بعد استكمال المشاريع الاستكشافية.

من جهته أشار نائب رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية علي البهادلي إلى أن مجلس النواب يعتزم المضي بإقرار أحد القوانين المهمة التي تخدم المحافظات غير المنتجة للنفط على غرار المحافظات المنتجة في مشروع البترو دولار.

ولفت محافظ البصرة ماجد النصراوي إلى جدية وزارة النفط في إشراك الحكومات المحلية في اتخاذ القرارات المتعلقة بملف النفط، فيما أكد محافظ الديوانية عمار المدني أهمية الاجتماع للمحافظات غير المنتجة للنفط من أجل المطالبة بحصة من عائدات البترول.

وركّز المؤتمر الذي عقد في مقر شركة "بترو جاينا" على فتح آفاق جديدة بين الحكومات المحلية والشركات الأجنبية وتحقيق شراكة بينها حول موضوع تنفيذ العقود النفطية مع تلك الشركات فيما يخص إنجاز جولات التراخيص الأولى والثانية وإيجاد أفضل السبل لتذليل المعوقات والمشاكل التي تعترض عمل تلك الشركات.

XS
SM
MD
LG