روابط للدخول

البرلمان ينهي فصله التشريعي دون التوصل الى اتفاق بشان قوانين وصفت بالمهمة


انهى مجلس النواب العراقي فصله التشريعي الثاني دون التوصل الى اتفاق بشان اقرار عدد من القوانين التي وصفت بالمهمة.

واوضح مقرر المجلس النائب نيازي اوغلو في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان هيئة الرئاسة وبحسب المدة القانونية التي جاءت في الدستور، والنظام الداخلي للمجلس، قررت انهاء الفصل التشريعي الثاني، لكنها طلبت في الوقت ذاته من رؤساء الكتل النيابية عقد اجتماع يمكن من خلاله التوصل الى توافق سياسي بشان قوانين مهمة مثل قانوني الحرس الوطني والمحكمة الاتحادية"، لافتا الى "امكانية عقد جلسة طارئة يوم غد الاحد في حال توصل رؤساء الكتل الى اتفاق".

الى ذلك ذلك استبعد النائب عن التحالف الوطني حسن خلاطي ان يتم الاتفاق على القوانين التي يدور الجدل بشانها، مرجحا ان يتم ترحيلها الى الفصل التشريعي القادم.

وشددت النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي على ضرورة "الارتقاء بواقع العمل التشريعي في مجلس النواب، والحرص على جودة التشريعات التي تلبي طموح المواطن العراقي".

هذا واجل مجلس النواب السبت (30 ايار) التصويت على مشروع قانون استبدال اعضاء المجلس، وعزا النائب عبد الحسين الموسوي عن كتلة الفضيلة اسباب التاجيل الى "خلافات سياسية بشان مشروع القانون، وبخاصة ما يتعلق بضمان حقوق النائب المستبدل".

واضاف الموسوي "ان هيئة الرئاسة قررت تاجيل التصويت ايضا على مشروع قانون جوازات السفر، نظرا لاعتراض عدد من النواب على الصلاحيات الممنوحة في مشروع القانون لرئيس الوزراء الذي يتمتع بحق منح الجواز العراقي لغير العراقيين".

وتضمن جدول اعمال الجلسة القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون المشترك بين العراق والكويت، والقراءة الثانية لمشروع قانون انضمام العراق الى دستور منظمة الهجرة الدولية.

هذا ومن المقرر ان ينطلق الفصل التشريعي الثالث من السنة التشريعية الثانية اوائل تموز المقبل.

XS
SM
MD
LG