روابط للدخول

"هوال" الكردية: بغداد لا تستطيع سواء من الناحية القانونية أو السياسية منع الاقليم من بيع نفطه


نقلت صحيفة هوال عن دلشاد شعبان نائب رئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية في برلمان اقليم كردستان ان ، لكن اربيل تريد منح بغداد فرصة لحل الخلافات بين الطرفين، لكي لايتهم الاقليم بعدم الالتزام بالاتفاق النفطي، مضيفا ان شهر ايار هو المهلة الاخيرة لبغداد لتحويل مستحقات الاقليم وبخلافه فان الاقليم سيبدأ في بيع نفطه بشكل مباشر بعيدا عن سومو.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الاسلاميين في الاقليم يرفضون مشروع قانون يعطي الحق للحكومة في الحصول على قروض من مؤسسات دولية.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم قدمت مشروع قانون الى برلمان الاقليم يخولها الحصول على قرض بمبلغ 5 مليارات دولار لكن كتلة الجماعة الاسلامية في البرلمان ترى ان القرض ربوي ويخالف الشرع. ونقلت الصحيفة عن هورامان كجيني عضو كتلة الجماعة ان هذا القرض فضلا عن مخالفته للشريعة الاسلامية فانه سيلحق الضرر بالاقليم.

ونقلت هوال عن مصادر وصفتها بالمطلعة في محافظة كركوك ان ظاهرة زواج النازحات من السكان المحليين ازدادت بشكل ملفت خلال الاسابيع الماضية.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين سياسيين قولهم ان المحاكم في كركوك سجلت زيادة ملحوظة في هذا النوع من الزواج الذي سيترك آثارا سياسية واقتصادية واجتماعية خطيرة على مستقبل المحافظة.

وبحسب مصادر الصحيفة فان نقل سجل نفوس النازحة من محافظة اخرى الى كركوك قد يؤدي الى تغيير ديمغرافي للمحافظة.

صحيفة هولير كتبت ان وزارة البيشمركه امنت سبع طائرات خاصة لنقل الجرحي من قوات البيشمركة الى خارج الاقليم للعلاج.

واعلنت الوزارة انها انفقت خلال الفترة من الخامس عشر من تموز عام 2014 ولغاية السابع والعشرين من ايار مبلغ8 مليارات و250 مليون دينار على مساعدة عوائل شهداء البيشمركه، وعلاج جرحاها.

واكدت الوزارة انها ترسل جرحاها الى لبنان والاردن وتركيا والهند والصين وفرنسا والامارات والمانيا وروسيا لغرض العلاج، وان المملكة الاردنية وعدت بارسال مستشفى ميداني كبير ومتطور الى الاقليم مع طاقم طبي لعلاج قوات البيشمركه.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن شاخوان عبد الله عضو مجلس النوابالعراقي ان قرار تنحية أثيل النجيفي قرار سياسي يرتبط بصراعات الاخير مع رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، بينما اكد النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل ان قرار عزله جاء بسبب موقفه الرافض من اشراك الحشد الشعبي في عمليات تحرير نينوى .

XS
SM
MD
LG