روابط للدخول

دهوك تحيي يوم المحافظة بمهرجان فني وتراثي


من فعالية فولكلورية في مهرجان يوم محافظة دهوك

من فعالية فولكلورية في مهرجان يوم محافظة دهوك

أحيت المديرية العامة للثقافة والفنون في دهوك ذكرى يوم المحافظة بمهرجان فني جمع بين التراث والحداثة شاركت فيه أغلب المؤسسات الحكومية التي تعمل في المحافظة.

وبدأت فعاليات المهرجان الذي اقيم في حدائق "بانوراما ازادي" صباح اليوم (الاربعاء 27 ايار)، وتضمنت فقرات موسيقية وغنائية ومسرحية اضافة الى لوحات تشكيلية.

وقال عضو اللجنة المنظمة للمهرجان رفعت رجب ان المهرجان تضمن عرض العديد من العادات والتقاليد المتوارثة التي كانت موجودة في دهوك في السنوات الماضية، اضافة الى فقرات تراثية وثقافية وندوات عن واقع المحافظة وتأريخها، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر: "نريد أن نوجه رسالة الى تنظيم داعش مفادها ان الحياة في اقليم كردستان مستمرة والهجمات التي يقومون بها لن تؤثر علينا، بل على العكس فاننا بهذا الكرنفال نهدي قوات البيشمركة اجمل التهاني ونحثهم على الصمود وقتال داعش".

وقال محمد ابراهيم، من مديرية زراعة دهوك، الذي فتح جناحاً خاصاً بمنتوجات محصول الحنطة: "نحن الكرد نعد اول من زرع القمح في العالم، إذ تشير المصادر الى ان قرية ( تل جرمو) في منطقة جمجمال تعد اول قرية وجدت فيها بذور الحنطة، ويعود تأريخها الى (6500) سنة قبل الميلاد، وتعد دهوك من المحافظات المشهورة بزراعة الحنطة التي هي من المحاصيل الاستراتيجية في العراق".

وتضمن المهرجان معرضاً للعملات العراقية والاجنبية أشرف على تنظيمه سعد اسماعيل الذي قال: "قمت بجمع هذه العملات من دول مختلفة وأقدم قطعة فيها تعود الى عام 1778 وهي عملة فرنسية كما ان هناك عملة نقدية تعود الى عام 1790 وهي عملة دولة فينيسيا (ايطاليا حاليا) وقد عرضت اكثر من الفي قطعة نقدية ورقية.. الهدف من جمع هذه العملات وعرضها يتمثل في أن هذه العملات تجسيد لحضارات الامم والشعو،ب وهي ثقافة وهواية احببتها منذ ان كنت صغيرا".

XS
SM
MD
LG