روابط للدخول

سياسي: الحكيم يطرح مبادرة للسلم المجتمعي قريباً


رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم

رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم

يقول عضو في المجلس الاعلى الاسلامي ان المجلس بصدد طرح مبادرة للسلم المجتمعي تحظى برعاية من منظمة الامم المتحدة.

وقال عضو كتلة "المواطن" الممثلة للمجلس فادي الشمري في حديث لاذاعة العراق الحر ان رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم اجتمع بممثل أمين عام الامم المتحدة في العراق يان كوبيش، وطرح أمامه بعض بنود المبادرة التي قال ان الغاية منها حفظ وحدة العراق وتنظيم العلاقة بين المكونات العراقية.

من جهته قال عضو تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي ان تحالفه يؤيد فكرة رئيس المجلس الاعلى الإسلامي لعقد مؤتمر يحقق مبدأ المصالحة الوطنية، وأشار الى أهمية ان تخرج مبادرة السلم المجتمعي من الحبر على الورق، الى ارض الواقع.

وإستبعد رئيس لجنة المصالحة في مجلس النواب هشام السهيل ان تقدم مبادرة السلم المجتمعي اي اضافة للمصالحة الوطنية، معتبراً المصالحة الحقيقية هو ما يجري من توافق بين ابناء المحافظات وليس بين السياسيين.

ودعا المحلل السياسي عبد الحليم الرهيمي الى عدم الافراط في التفاؤل بخصوص هذه المبادرة التي قال انها قد تلقى مقبولية نظراً لوجود طرف موثوق به كألامم المتحدة.

وسبق لرئيس المجلس الاعلى عمار الحكيم ان قدم مبادرة لتقريب وجهات النظر بين رئيسي السلطتين التنفيذية والتشريعية السابقين نوري المالكي واسامه النجيفي، لكنها لم تصمد طويلاً امام الازمات السياسية المتلاحقة التي مرت بالبلاد.

XS
SM
MD
LG