روابط للدخول

أعلنت رابطة المصارف العراقية الخاصة أنها أطلقت مبادرة لتخفيض البيع النقدي للدولار للمواطنين وشركات الصيرفة اعتباراً من يوم الأحد الرابع والعشرين من الشهر الحالي.

ويقول رئيس الرابطة عبدالعزيز الحسون في حديثه لاذاعة العراق الحر إن "هذه المبادرة تأتي دعماً لسياسية البنك المركزي النقدية، ولضمان استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار" موضحاً أن "البيع سيكون بقيمة 1193 دينار للدولار و 1192 ديناراً للدولار في حالة الحوالة".

مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح توقع أن "تساهم هذه المبادرة بخفض أسعار صرف الدولار أمام الدنيار العراقي"، معتبراً إياها "خطوة أخلاقية ستضيّق الخناق أمام المضاربين المتلاعبين بأسعار السوق".

فيما يرى الخبير الاقتصادي عبدالرحمن المشهداني أن "مبادرة رابطة المصارف العراقية الخاصة لتخفيض البيع النقدي للدولار للمواطنين وشركات الصيرفة، ستعمل على زيادة نسبة المعروض من الدينار العراقي في السوق"، مستبعداً أن "تسدّ هذه المبادرة الحاجة الفعلية للتعاملات اليومية للسوق والتي تصل إلى 175 مليون دولار"، حسب قوله.

وشهدت الأسواق المحلية ارتفاعاً ملحوظاً بسعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي حيث بلغ خلال الفترة الماضية 1335 دينارا للدولار الواحد مقارنة بـ1200 دينار للدولار الواحد ، وهو السعر الطبيعي للعملة المحلية مقابل الدولار.

XS
SM
MD
LG