روابط للدخول

أربيل: مقتل إثنين في إشتباكات بين حزبين كرديين


مقاتلون من عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في تدريب عسكري بمنطقة كويا، 100 كلم شمال أربيل

مقاتلون من عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في تدريب عسكري بمنطقة كويا، 100 كلم شمال أربيل

طالب برلمان كردستان العراق حزبين كرديين، ايراني وتركي، بوقف الإقتال الدائر بين عناصرهما فوراً واللجوء الى الحوار لحسم الخلافات بينهما..

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني اعلن ان اثنين من عناصره قتلا واصيب عدد آخر بجروح عندما تعرضوا الى هجوم مفاجئ من عناصر حزب العمال الكردستاني التركي في المثلث الحدودي بين العراق وايران وتركيا، أدى الى إندلاع إشتباكات بين الطرفين، في وقت اعلن العمال الكردستاني عن وقف الاشتباكات.

ودان برلمان كردستان العراق في بيان اندلاع القتال بين الحزبين الكرديين الذين يتخذان من اقليم كردستان العراق مقراً لهما، جاء فيه: "نقدم تحذيرا شديدا الى الاطراف الكردستانية بعدم للجوء الى استخدام السلاح في حسم المشاكل السياسية في وقت ان شعب كوردستان يواجه الارهاب". واضاف: "لا ننتظر شيئا من الحزبين الكردستانيين سوى وقف القتال والتوصل الى اتفاق نهائي حول المشاكل، ونوجه دعوة استضافة رئاسة الحزبين في برلمان كردستان لمعالجة مشاكلهما بالحوار في ظل ممثلية شعب كردستان".

وقال ابراهيم احمد سمو، عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان العراق، انهم يطالبون بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول هذه الاشتباكات، واضاف قائلا: "ادعو من خلال اذاعتكم ان يشكل البرلمان لجنة لتقصي الحقائق والوقف الفوري للاقتتال لاننا في الاخير الامة الخاسرة في هذا القتال، وندعو الجميع الى سياسة الضغط على الطرفين، لاننا في وضع لا يسمح لنا بالاقتتال الداخلي، وخاصة ان منطقة الشرق الاوسط تمر بحالة حرب.. وفيما حرمنا على انفسنا مثل هذا الشيء، فاننا نناشد الاخوة في الحزبين الكرديين التوقف فورا والجلوس على طاولة مفاوضات لان الحوار افضل للجميع".

الى ذلك قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني محمد صالح قادري في حديث لاذاعة العراق الحر: "منذ فجر اليوم قام مسلحو حزب العمال الكردستاني التركي في الجبال الواقعة بين كردستان الجنوبية والشرقية بمحاصرة عناصرنا ودخلوا في اشتباكات معهم والدفاع عن انفسهم ونجم عنها للاسف استشهاد اثنين من عناصرنا".

واعلن قادري عن رفض الحزب التركي الحوار واضاف: "مثل السابق فان جميع محاولاتنا كانت حل المشاكل مع (بي كي كي ) بالحوار، ولكن لم يردوا علينا وحتى على الجهات الخيرة التي توسطت فيما بيننا منذ عدة ايام، وانتظرنا عدة ايام للرد على رسائلنا وبعدها قاموا بافتعال هذه الحرب معنا".

الى ذلك قلل بختيار دوغان، المتحدث باسم منظومة الدفاع عن شعب كردستان الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني، من اهمية هذه الاشتباكات، واكد انها استمرت لدقائق وان احد عناصر حزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني قتل فيها مع اصابة اخر ويعالج الان في احدى مستشفياتهم.

واضاف دوغان في اتصال هاتفي مع اذاعة العراق الحر ان حواراً بدأ مع الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني لمعالجة هذه المشكلة التي قال انها بدأت بقيام الديمقراطي باستقدام قوات اضافية الى المنطقة دون اعطاء مبررات لهم كونها تقع ضمن مناطق نفوذهم.

XS
SM
MD
LG