روابط للدخول

اتهام الاتحاد الوطني الكوردستاني بالتدخل في شأن داخلي تركي


اعتبر محمد علي ياسين، المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان اقليم كوردستان، اعلان الاتحاد الوطني الكوردستاني دعمه لحزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي المعروف باختصارا بـ (HDP) اعتبره تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة اخرى.

يشار الى ان حزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي الذي يحمل توجهات زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان يتطلع الى الحصول على نسبة من الاصوات في الانتخابات التركية التي ستجرى في حزيران المقبل تؤهله لدخول البرلمان التركي.

وقال سعدي احمد بيرة القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني لاذاعة العراق الحر ان دعم حزبه لحزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي نابع من انه من اقوى الاحزاب، وهناك خياران امام الكورد في تركيا اما التصويت لحزب كردي او لاحزاب تركية "وبالنسبة للاتحاد الوطني الكردستاني فانه من حقنا ان نعبر عن حبنا ورغبتنا لحصول هذا الحزب على 10% من الاصوات لكي يكون للكرد حضورهم في برلمان تركيا ونعتبر هذا الحضور الخطوة الاولى باتجاه السلام في تركيا والكف عن سفك الدماء".

وعن اسباب ارسال الاتحاد وفدا الى تركيا قال بيرة: نحن حزب سياسي وعلينا ان نجمع تجارب الانتخابات في عموم العالم والحالة الاجتماعية لتركيا قريبة من مجتمعنا. وقام مكتب الانتخابات للحزب بارسال وفد الى هناك لمراقبة العملية الانتخابية.

الى ذلك قال محمد علي ياسين المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في برلمان الاقليم لاذاعة العراق الحر: اعتقد ان هذا يمثل تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة اخرى. نحن ندعم كل حزب او جماعة سياسية كردية، ولكن لانستطيع الخروج من الاطار القانوني، وتوجه اعضاء حزب الاتحاد الوطني الى تركيا والدعاية بين مواطنين هم ليسوا اعضاء في حزبهم، وربما في بعض المرات لايفهون لغة البعض لايدخل ضمن اطار النضال من اجل القضية الكردية.

يشار الى ان حزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي بدأ حملة اعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي وبالاخص فيسبوك، وان اعضاء ومؤيدين للاتحاد الوطني الكوردستاني قاموا بنشر شعار الحزب على صفحاتهم ودعوا المواطنين الى التصويت له.

ويقول الكاتب الصحفي طارق جوهر، وهو من الاتحاد الوطني الكوردستاني: نظرا لقناعة الشعب في كوردستان بان هذا الحزب يمثل التطلعات القومية للشعب الكوردي ونضاله المدني داخل تركيا، وكذلك تواصله مع النضال في الجبل، فان توافقا مع هذه المرحلة ادى الى حصول هذا الدعم الكبير. فنحن نؤمن بان الشعب الكردي في تركيا سيحصل على حقوقه عاجلا ام اجلا.

ويرى مراقبون ان الاحزاب الكردية في كوردستان العراق تدعم بشكل او بآخر الاحزاب الكردية في تركيا، او في الاجزاء الاخرى من كوردستان. وان لم يعلنوا ذلك بشكل صريح لاسباب او لعلاقات سياسية تربطهم مع احزاب اخرى حاكمة في هذه الدول.

وبهذا الصدد قال المحلل السياسي، الكاتب الكردي جرجيس كولي زاده : للحزب الديمقراطي الكردستاني مصالح مع الحزب الحاكم في انقرة، لهذا ليس من السهولة التعبير عن موقفه لدعم الاحزاب الكردية في تركيا. واعتقد ان المسالة اعتيادية.

XS
SM
MD
LG