روابط للدخول

جامعة دهوك تقيم معرضا لمشاريع هندسية


اقامت كلية الهندسة في جامعة دهوك معرضا لمشاريع هندسية مختلفة شملت تصاميم لمشاريع انشائية وكهربائية وبيئية والكترونية.

رنا الأومري المشرفة على هذا المعرض قالت لأذاعة العراق الحر "تم عرض تصاميم لمشاريع مهمة تمس الواقع الذي نعيش فيه، منها تصاميم خاصة بالسدود واخرى لمحطات كهربائية وتصاميم الكترونية اضافة الى تصاميم لمدن وشوارع وغيرها".

واوضحت الأومري ان الهدف من وراء اقامة هذا المعرض هو "التقريب بين الجامعة والقطاع الخاص من شركات ومعامل ومصانع ومنشات ليتم الاطلاع على قدرات وقابليات الطلاب، وامكاناتهم والاستفادة منها مستقبلا، اضافة الى انها قد تكون مجالا لتوفير فرص عمل للطلاب المتميزين".

وعن ابرز المشاريع التي تم عرضها قالت الأومري "هناك اعمال جديدة من قسم الحاسبات، إذ عرض القسم مشروعا لتحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية، وآخر لمقعد حساس للمعوقين، وثمة مشاريع قدمت حلولا للسدود الموجودة، وتصاميم معمارية جيدة بامكان الشركات الاستفادة منها مستقبلا".

الدكتور أزاد حسون من هندسة الموارد المائية قال "هذه المشاريع تمنح الطلاب نوعا من التشجيع للاستمرار في العمل، وبذل مجهود اكبر من اجل اتمام مشاريعهم بشكل افضل، وتمنحهم الشعور بوجودهم داخل المجتمع وتظهر أهمية الأعمال التي يقومون بها".

كردين خيري طالبة في قسم الهندسة الكهربائية عرضت مشروعا قالت عنه "المشروع عبارة عن جهاز يقيس المسافة الكترونيا بالسنتيمترات وصولا الى الامتار وهذا الجهاز يعمل على جميع الأسطح الخشنة والملساء والمرتفعة والمنخفضة".

كيوان يونس احد الطلاب المشاركين في المعرض قال "مشروعي هو حساب كمية الامطار التي من الممكن ان تهطل ما سيجعلنا نتهيأ لمواجهة فيضانات محتملة لتفاديها".

يشار الى ان المعرض الذي يقام في قاعات المركز الطلابي بجامعة دهوك يتضمن 77 مشروعا هندسيا من عمل طلاب المراحل النهائية لكليات الهندسة في جامعة دهوك.

XS
SM
MD
LG