روابط للدخول

مصر: الإفتاء تدين تهديدات داعش للقضاة وتصفية متهمين بمحاولة اغتيال قاض


أدان مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية، أدان تهديدات تنظيم "داعش" الإرهابي للقضاء المصري، وشدد في تقرير له على أن "هذا التهديد لا يخرج إلا من أُناس يرون أن الإسلام إنما جاء بالقتل والذبح كما قال زعيمهم أبو بكر البغدادى فى تسجيله الصوتي الأخير"، على حد تعبير التقرير الرسمي.

واعتبر المرصد أن "تنظيم داعش يخشى العدالة الرادعة، والناجزة للقضاء المصري، ما دفعه إلى محاولة التأثير على القضاة وسير العدالة، حيث تصب أحكامه فى تحقيق القصاص العادل وردع كل من تسول له نفسه المساس بمؤسسات الدولة ومقدرات شعبها"، على تعبير التقرير.

وشدد مرصد التكفير في التقرير الذي تسلم "العراق الحر"، نسخة منه، على أن "مؤسسة القضاء العريقة، وقضاة مصر العظماء لا يبالون بمثل هذه التهديدات الصادرة عن تنظيمات تكفيرية تمتهن القتل والحرق والذبح باسم الدين، بينما هم أكثر الناس تشويها للعقيدة وإيذاء لأتباعها".

ونوه المرصد إلى أن "تاريخ القضاء المصري العظيم حافل بالكثير من التضحيات التي بذلها رجال القضاء - عن طيب نفس - من دمائهم وأرواحهم الذكية".

ودعا المرصد "كافة فئات المجتمع المصري ومؤسساته العريقة للوقوف صفًا واحدًا فى وجه هذه الموجة من العنف والتكفير والتطرف".

إلى ذلك، وفي سياق أزمة جديدة بين القاهرة، وتركيا، اعتبرت الخارجية المصرية في بيان رسمي، أن "استمرار المسئولين الأتراك في إطلاق­ التصريحات الهستيرية تجاه مصر، وقضائها ا­لشامخ في أعقاب قراري محكمة الجنايات بإحالة أوراق قضيتي "التخابر"، و"الهروب من سجن­ وادي النطرون"، إلى فضيلة المفتي لاستطلاع­ الرأي الشرعي، أصبح أمرا هزليا يثير الاشمئزاز".

­وأوضح البيان أن "هذه التصريحات لم تعد تثير ­الدهشة لدينا باعتبار أن النظام القائم في­ تركيا إنما يعبر في كافة تحركاته عن فكر ­جماعة الإخوان الإرهابية، ولا يعبر عن الدولة أو الشعب التركي في ظل ارتباط إيديولوجيته بالجماعة، ويتعامل مع الأوضاع في المنطقة ­من منظور ضيق يستهدف خدمة مصالح تنظيم الإخوان، ولا يراعي مصالح الشعب التركي"، على حد تعبير البيان الرسمي.

أمنيا تمكنت قوات الأمن من تصفية عنصرين، متهمين بزرع عبوة ناسفة استهدفت قاضي محاكمات مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، المستشار معتز خفاجي.

وذكر بيان رسمي صدر عن الداخلية المصرية أن واقعة تصفية المتهمين بحي العمرانية، بالجيزة، تمت بعد حصار قات الأمن لمسكن المتهمين، واللذين تبادلا إطلاق النار مع القوات الأمنية، ما أدى إلى نشوب معركة بالرصاص بين الجانبين أسفرت عن تصفية المتهمين.

وذكرت الداخلية أن تبادل إطلاق النار تم لمدة خمسة دقائق نجح خلالها الأمن في السيطرة على المتهمين، وتصفيتهما.

XS
SM
MD
LG