روابط للدخول

عمّان: مهرجان مسرحي لمواجهة الفكر المتطرف


شعار مهرجان ليالي مهرجان المسرح الحر الدولي في عمّان

شعار مهرجان ليالي مهرجان المسرح الحر الدولي في عمّان

تحت شعار "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف" تتواصل فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة تسعة عروض مسرحية عربية واجنبية تناولت مضامينها دورالمسرح في محاربة الفكر المتطرف.

ويشارك العراق في المهرجان الذي تستمر فعالياته لغاية 21 من الشهر الجاري بمسرحية "من الهنا من الهناك"، من تأليف واخراج الفنان صفاء الدين حسين ويؤدي أدوارها الرئيسة كل من الفنانين عقيل الزيدي وهدى محمود وقدامة عامر وبيان نبيل.

مجدي التل

مجدي التل

وقال الناقد المسرحي الاردني مجدي التل ان "القائمين على الدورة الحالية للمهرجان نجحوا في اختيار عروض مسرحية تختلف عن الدورات السابقة، ذلك انها تتناول الفكر المتطرف وكيفية محاربته خاصة ان المنطقة العربية تعيش حاليا حالة متناهية من هذا الفكر والتكفير والقتل باسم الدين". ويرى التل ان "القضاء على الفكر الظلامي التكفيري لا يكون فقط عن طريق الحلول العسكرية والامنية، بل يجب محاربته والقضاء عليه من خلال نشر الفكر التنويري المعتدل الذي اهملته الحكومات العربية في السنوات الاخيرة".

عزيز خيون

عزيز خيون

وستقام على هامش المهرجان ورش عمل وندوات فكرية منها ندوة تحت عنوان "دور المسرح في مواجهة الفكر المتطرف". واكد الفنان والمخرج المسرحي عزيز خيون الذي حضر المهرجان للمشاركة في تلك الورشات على "اهمية المسرح في مواجهة البؤر الظلامية التي تهدد المجتمعاتالعربية حاليا من خلال تقديم العروض المسرحية التي تحمل افكاراً ومضامين هادفة، واستقطاب المسرح للطاقات الشابة واشغالها في ورش عمل على مستوى الجامعات والنقابات والجمعيات والنوادي، خاصة وان التيارات المتطرفة تستثمر الشباب بشكل خاص لتنفيذ اجنداتها الاجرامية".

رسمي محاسنة

رسمي محاسنة

من جهته اشار الناقد المسرحي والسينمائي الاردني رسمي محاسنة الى ان "الامة العربية بحاجة اليوم الى توظيف الفن خاصة المسرح والاستفادة منه لمحاربة الفكر المتطرف من خلال دعم المؤسسات الثقافية والفنية للمسرح ليقدم اعمال تنبذ الفكر المتطرف وموجه الى جيل الشباب الذي يقع اليوم تحت ظلالة وغواية التيارات المتطرفة". وقال محاسنة ان "هناك مسؤولية كبيرة تقع على الفنانين والمثقفين العرب اليوم في ظل الوضع الماساوي الذي تعيشه المنطقة العربية بسبب انتشار الفكر الظلامي". وتمنى ان يتبنى كل الفنانين العرب مستقبلا شعار المهرجان"المسرح في مواجهة الفكر المتطرف" في تقديم اعمالهم المختلفة سواء الفردية والجماعية.

وكانت فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الذي تنظمه سنويا فرقة المسرح الحر بالتعاون مع نقابة الفنانين الاردنين بدأت مساء السبت 16/5 بمسيرة انطلقت من ساحة جمال عبدالناصر وحتى المركز الثقافي الملكي حملت شعار "لا للارهاب"، بمشاركة الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان بالاضافة الى مشاركة فرق فنية وموسيقية تراثية.

XS
SM
MD
LG